kayhan.ir

رمز الخبر: 70199
تأريخ النشر : 2018January17 - 21:35
لدى استقباله العديد من نظرائه..

لاريجاني: الاميركان يسعون الى زعزعة استقرار المنطقة

طهران- كيهان العربي:- صرح رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ان الاميركيين يسعون الى زعزعة امن المنطقة وان الارهاب ايضا آخذ في الانتشار.

جاء ذلك لدى استقباله امس الاربعاء رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني رضا رباني حيث اعرب لاريجاني عن شكره لرباني لمشاركته في مؤتمر اتحاد البرلمانات الاسلامية وقال ان قائد الثورة الاسلامية اشار خلال لقائه امس بالمشاركين بالمؤتمر الى الظروف الحساسة للمنطقة وتطوراتها فيما شهد المؤتمر امس نقاشات كثيرة حول التطورات الاخيرة .

وتابع لاريجاني اننا نواجه عدوا مشتركا وقال ينبغي في هذا الاطاران تتعزز علاقاتنا اكثرلان الاميركيين يحاولون زعزعة استقرار المنطقة فيما مازال الارهاب ينتشرفيها .

ولفت الى ان بعض دول المنطقة قد انطلت عليها اللعبة وقال انه ينبغي على ايران وباكستان الان تعزيز تعاونهما اكثر من الماضي وبالطبع ان تقييمات الاشهر الاخيرة تبرهن ان مستوى علاقاتنا يتزايد وهذا يكشف اننا نسير في الطريق الصحيح .

بدوره قال رباني ان اميركا وبسبب هزائمها الاخيرة في المنطقة تحاول التضحية بباكستان وقال لقد قدمنا ضريبة كبيرة في هذا المجال وحتى اميركا قامت بوقف مساعداتها العسكرية لنها بسبب تصويتنا لصالح ادانة نقل السفارة الاميركية الى القدس.

واشار رباني الى العلاقات التاريخية بين ايران وباكستان وقال من الضروري تعزيز العلاقات الامنية بين البلدين اكثر فاكثر وقال انه عقد قبل زيارته لطهران اجتماعا مع البنك المركزي ووزارة الاقتصاد في باكستان وقد اخبروني بانهم يسعون لرفع العقبات المصرفية امام طريق العلاقات بين البلدين .

وقال لاريجاني ان الجمهورية الاسلامية تجمعها بدولة مالي علاقات قائمة على المودة والصداقة؛ معربا عن رغبته في تنمية هذه العلاقات وبما يشمل مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدين.

والتقي لاريجاني امس الاربعاء برئيس برلمان مالي 'ايساكا سيديبه'، باحثا معه في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين طهران وباماكو.

الى ذلك اعرب رئيس برلمان مالي، خلال اللقاء، عن تقديره لحسن الضيافة التي لقيها في ايران خلال المشاركة في مؤتمر اتحاد البرلمانات الاسلامية الثالث عشر؛ متطلعا الى توفر آفاق مستقبلية جديدة للعالم الاسلامي من خلال اجتماعات هذا المؤتمر.

هذا وقال لاريجاني في لقائه امس الاربعاء، رئيس مجلس النواب اللبناني 'نبيه بري'، ان السبيل الوحيد لحل التطورات الراهنة في المنطقة يكمن في التحلي بالوعي وتعزيز الوحدة بين دول العالم الاسلامي.

كما نوّه لاريجاني الى الاجتماع الذي حضرته 6 دول في باكستان تحت عنوان 'مكافحة الارهاب'؛ مبينا ان هذا اللقاء خرج بقرارات جيدة في ذات الاطار؛ ومعربا عن امله بنجاح الدول الاسلامية في احلال السلام والاستقرار داخل البلدان والعثور على حلول سياسية لازالة المشاكل فيها.

الي ذلك، اشاد رئيس البرلمان اللبناني 'نبيه بري' في هذا اللقاء، بمواقف نظيره الايراني علي لاريجاني على الصعيدين المحلي والدولي واشرافه التام والمستدام ومقترحاته المتسمة بالعقلانية لحل القضايا الراهنة.

واكد بري على قدرات البرمانات لكي تضطلع بأدوار قوية في سياق حل الخلافات والقضايا السائدة؛ معربا عن اسفه لعدم الاستفادة المناسبة من هذه الطاقات في الوقت الحالي.

وقال المسؤول اللبناني ان ما يحدث اليوم من تطورات في سلوكيات بعض الدول العربية، ينجم عن السياسات الامريكية الخاطئة والتي لم يسبق لها مثيل على مرّ التاريخ.

وتابع القول ان رمز نجاح لبنان في احباط المؤامرات وتفوّقه على اعدائه، يكمن في الثقة القائمة بين شعبه الذي استطاع ان يدحر 'اسرائيل' الى خارج حدود البلاد.