إسرائيل بصدد تدشين مشروع قطار يربطها بالسعودية
تخطط الحكومة الإسرائيلية لإقامة مشروع خط سكة حديدي يربط إسرائيل بالأردن، ومنها إلى كل من العراق والسعودية، بحسب ما ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية.
"قطار السلام" هو الإسم الذي أطلقه وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي إسرائيل كاتس، على المشروع والذي تبلغ تكلفته المبدئية نحو 2 مليار شيكل، أي ما يعادل حوالى 600 مليون دولار.
وكشفت "يديعوت أحرونوت”، في تقرير، أن الحكومة الإسرائيلية قررت تخصيص 15 مليون شيكل، أي ما يعادل نحو 5 ملايين دولار، في موازنة عام 2019، من أجل ربط مسارات سكك حديدية تمتد من مدينة بيت شيعان، مروراً بمعبر الشيخ حسين على الحدود الأردنية، على أن يخصص هذا المبلغ لأعمال التخطيط الهندسي للمشروع.
ونقلت الصحيفة عن الوزير الإسرائيلي وصاحب فكرة المشروع قوله: "إن رؤيتي لربط السعودية ودول الخليج والأردن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوسط ستحول إسرائيل إلى مركز للنقل البحري وتقوى الاقتصاد الإسرائيلى”، وأضاف أن تلك رؤية واقعية يسعى للمضي قدماً في تنفيذها بالشراكة مع الحكومة الأمريكية والهيئات الدولية الأخرى ذات الصلة، وقالت الصحيفة إن المشروع يبشر بزيادة حجم التبادل التجاري بين إسرائيل ودول الخليج، كما يعزز احتمالات تحقق سلام اقتصادي في الشرق الأوسط.