مسؤول نفطي:صادرات النفط الخام والمكثفات الغازية بلغت 55ر2 مليون برميل يوميا
طهران-فارس:-أعلن مساعد وزير النفط للشؤون الدولية والتجارية أمير حسين زماني نيا ، أن متوسط صادرات النفط الخام ومكثفات الغاز خلال فترة 23 سبتمبر/ايلول – 21 ديسمبر/كانون الاول 2017، بلغت نحو مليونين و559 الف برميل يوميا.
وأوضح زماني نيا في الذكرى السنوية الثانية لسريان الاتفاق النووي (16 يناير/كانون الثاني 2015) الذي أدى لرفع الحظر عن ايران، أن عملية تصدير النفط الخام والمكثفات شهدت ثباتا في مرحلة ما بعد الحظر وحافظت على مستوياتها فوق 2.5 مليون برميل يوميا ارتفاعا من نحو 1 مليون برميل باليوم.
وأعتبر أن الاتفاق النووي أفضى لتنافس الشركات الاجنبية الكبرى للمشاركة في مشاريع النفط، ما أتاح لايران فرصة اختيار الشركاء بحسب قلة التكاليف وجودة العمل وبحصة اكبر للشركات الايرانية الخاصة.
واكد مساعد وزير النفط أن شركات اوروبية وروسية وصينية كبرى تتطلع للاستثمار بصناعة النفط الايرانية، وأن المفاوضات مع الشركات الاجنبية تمضي بسرعة جيدة.
من جهة اخرى أبرمت شركة النفط الوطنية مذكرة تعاون مع شركة "بتروايران" المحلية، لاجراء الاخيرة دراسات تطويرية لحقلي النفط "دانان" و"سوسنكرد".
ووقع المذكرة امس الاربعاء، كل من غلام رضا منوجهري مساعد شؤون التطوير والهندسة بشركة النفط الوطنية ورهام قاسمي المدير التنفيذي لشركة "بترو ايران"، وهي الاولى من نوعها بين الشركتين في اطار صيغة العقود النفطية الجديدة.
يشار الى أن حقل سوسنكرد يقع 45 كم شمال شرقي مدينة اهواز (جنوب غرب) حيث تشير الدراسات الى امكانية انتاج 30 الف برميل يوميا من هذا الحقل.
أما حقل "دانان" يقع بمسافة 120 كم جنوب كرمانشاه و30 كم جنوب شرقي دهلران .