kayhan.ir

رمز الخبر: 70078
تأريخ النشر : 2018January15 - 20:47
كاشفة عن مواصلة الشرطة النيجيرية استخدام العنف والقسوة ضد المسلمين هناك..

ابنة الشيخ الزكزاكي: والدي و200 من اتباع أهل البيت (ع) لا يزالون يقبعون في سجون نيجيريا

طهران - كيهان العربي:- أكدت "سهيلا زكزاكي" ابنة زعيم الحركة الاسلامية في نيجيريا "الشيخ ابراهيم زكزاكي" أن والدها يقبع في مركز احتجاز وانه يعاني من ذبحة صدرية، مشيرة الى أن الشيخ ووالدتها بالاضافة الى مئتي شخص هم محتجزون في السجون.

وقالت زكزاكي في حديث مع قناة "العالم" الإخبارية: "على حد علمي ان والدي يعاني من ذبحة صدرية والسلطات النيجيرية تحتفظ به في مركز احتجاز".

واضافت: "لم استطع ان اتحدث معه منذ سنة، ومنذ ان تكلمت معه آخر مرة لم يكن بحالة صحية جيدة".

وتابعت ابنة الشيخ زكزاكي: "والدي محتجز وكذلك والدتي بالاضافة الى ما يقرب من 200 آخرين من انصار الحركة الاسلامية هم في السجون حاليا".

وصرحت لقناتنا: "لست متأكدة لماذا لا يطلقون سراحه، ولم يوجهوا اليه اي تهمة رسمية بشأن اعتقاله".

واوضحت زكزاكي ان "المسلمين في نيجيريا يبذلون جهودا كبيرة لإحياء شعائرهم رغم استخدام الشرطة للقوة ضدهم خلال تجمعاتهم".

وكان زعيم الحركة الاسلامية في نيجيريا الشيخ ابراهيم زكزاكي قد تحدث للصحفيين يوم السبت لاول مرة بعد عامين.

وخلال اتصال هاتفي مع نجله محمد حول المشاهد التي بثت عن تصريحاته الصحفية، قال الشيخ الزكزاكي عندما تركت المعتقل لاجراء بعض التحليلات المختبرية وجدت نفسي هنا (في مبنى وكالة الامن الدفاعي حيث عقد المؤتمر الصحفي)، لقد فوجئت وتساءلت عن دواعي جلبي الى هذا المكان قالوا ان الدكتور الذي يفحص زوجتك موجود هنا وبعدها ستتوجه الى المختبر لاجراء التحليلات.

وقال الزكزاكي انه وبعد الفحوصات الطبية التي اجراها الطبيب المختص ابلغوني بانني سانقل الى المختبر لاجراء التحليلات اللازمة ولكن قبل ان اغادر قالوا ان هناك اشخاصا يريدون لقائي ولكنني لم اكن اعلم انهم صحفيون وبدات الكاميرات تصويري.

واوضح الشيخ الزكزاكي ان الصحفيين سالوني عن وجود شائعات كثيرة حول سلامتك فاجبتهم انه في يوم الجمعة قبل الماضية (5 كانون الاول يناير) تعرضت لسكتة دماغية وكان وضعي الصحي حرج للغاية حتى يوم الاثنين ( 8كانون الثاني) قبل ان يسمح للاطباء هذه المرة بفحصي وصحتي الان اخذت تتحسن.

وقال الزكزاكي لنجله: انه ابلغهم بانه قبل هذه الحادثة لم يكن يسمح له باي فحص طبي وما كان سوى اطباء وكالة الامن الدفاعي يفحصوني وهذه هي المرة الاولى التي سمح فيها لي بان افحص من قبل اطبائي.

وحول مرضه قال الشيخ الزكزاكي انني قلت للصحفيين ان عوارض السكتة مازالت موجودة ولكنني في تحسن، وهذا كل ما قلته لهم.

وقال نجل الشيخ زكزاكي لوالده انه يتضح مما قلته انهم كانوا قد خططوا لعقد هذا المؤتمر الصحفي بهدف عرض المشاهد التي يريدونها.