الجمهورية الاسلامية وروسيا توقعان مذكرة تعاون لبناء (8) محطات حرارية جديدة
طهران – كيهان العربي:- أوضح مساعد وزير الطاقة هوشنك فلاحتيان، أن قيمة مذكرة التعاون المبرمة مع الجانب الروسي لبناء 8 محطات طاقة حرارية في البلاد، تقدر بـ5 مليارات دولار منوهاً إلى أن الموضوع لم يبلغ مرحلة توقيع الاتفاقية النهائية.
وأشار فلاحتيان إلى أن المذكرة الموقعة، تنص على تقديم الشركة الروسية المشرفة على المشروع عرضها المالي والاقتصادي والتقني خلال شهر واحد لإنشاء محطة بقدرة 1400 ميغاواط (4 وحدات ذات طاقة 350 ميغاواط) في مدينة بندرعباس جنوبي إيران.
وأضاف فلاحتيان أن المذكرة تنص أيضاً على رفع الطاقة الإنتاجية لمحطة سهند في مدينة تبريز بقدرة 700 ميغاواط (إنشاء وحدتين بطاقة إنتاجية 350 ميغاواط ) حيث ستتقدم الشركة الروسية بمقترحاتها في حال عدم ممانعة إدارة حماية البيئة الايرانية.
وأكد مساعد وزير الطاقة أن مضامين المذكرة تنص على رفع المردود الانتاجي وتطوير محطة رامين في مدينة أهواز ومحطة مدينة بندر عباس فضلاً عن محطة "الشهيد منتظري" في مدينة اصفهان مشيراً إلى أنه تقرر أن يتقدم الطرف الروسي بمقترحاته المالية والتقنية فيما يتعلق بعملية تحديث وتزويد المواقع الكهربائية الإيرانية بالمعدات الحديثة.
وأوضح فلاحتيان أن الجانب الروسي سيتقدم بمقترحاته للمشاركة في تشييد محطة كهرومائية في إيران أيضا.
وأشار الى أن التقديرات المالية لمذكرة التعاون، بلغت (5) مليارات دولار؛ مبيناً أن التقديرات لا تزال أولية لكون أن الجانب الروسي سيتقدم بعرضه المالي والتقني خلال شهر واحد، لمناقشة المشروع بشكل نهائي والانتقال إلى مرحلة إبرام الاتفاقية بهذا المجال.