kayhan.ir

رمز الخبر: 6910
تأريخ النشر : 2014September13 - 21:48
ايران يمكنها ان تكون انموذجاً للدول الاخرى ..

رفسنجاني: يمكننا اقامة العلاقات مع العالم كله ما عدا الكيان الصهيوني

طهران /ارنا- اكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني، ضرورة التعاطي مع دول العالم، وصرح بان ايران يمكنها اقامة العلاقات مع العالم كله ما عدا الكيان الصهيوني اللاشرعي.

وفي كلمته أمس السبت في حشد من الصناعيين والناشطين الاقتصاديين في محافظة خراسان الرضوية، اعتبر آية الله هاشمي رفسنجاني قطع العلاقات مع الدول الاخرى بانه امر غير ممكن في العالم الراهن ويسبب اضرارا سياسية واقتصادية وقال، انه ما عدا اسرائيل التي تعتبر كيانا غير شرعي وفقا لاهداف الثورة الاسلامية، يمكننا اقامة العلاقات والتعاطي مع العالم كله على اساس مبدأ العزة والحكمة والمصلحة.

واعتبر رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، ايران دولة ذات مجموعة من المميزات التاريخية والجغرافية والحضارية والثقافية، ويمكنها ان تكون انموذجا للدول الاخرى شريطة تفعيل طاقاتها الكامنة.

ووصف وقار ونبل وتفاني وارادة الشعب الايراني لبناء البلاد بانها منقطعة النظير وقال، انه متى ما حدث انحراف في مسار حركة المجتمع في مختلف المراحل التاريخية، دخل الشعب بوعي وحماس وارادة الى الساحة والمثال الابرز لذلك هي الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام الماضي.

واعتبر آية الله هاشمي رفسنجاني تشخيص الشعب لرسم خط المسار التنفيذي بانه نابع من بعد النظر السياسي والاجتماعي واضاف، انه وفي الوقت الذي لم يتصور احد مثل هذه النتيجة للانتخابات، اثبت الشعب بانه يعي القضايا بصورة اعمق وافضل بكثير من التيارات.

ولفت رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الى ارتباط السياسة الخارجية مع الاقتصاد في البعدين الوطني والعالمي وقال، انه بالامكان عبر رسم الحركة بصورة صحيحة وتجنب استفزاز الحكومات والابتعاد عن اثارة التوترات، ارغام القوى العالمية على القبول بمفاوضات عقلانية.