kayhan.ir

رمز الخبر: 6905
تأريخ النشر : 2014September13 - 21:47

مسؤول ايراني: انبوب تصدير الغاز الى العراق سيدشن في آذار المقبل

طهران – فارس: اكد مدير شركة التطوير و الهندسة التابعة للشركة الوطنية للغاز ،علي رضا غريبي،أن عملية مد انبوب الغاز الايراني الى العراق قد انجزت بالكامل وان الجهود الحالية منصبة على اجراء الاختبارات اللازمة لفحص سلامة الانبوب وعدم تسريبه.

واوضح غريبي انه وبعد اتمام عملية الفحص والتأكد من عدم التسريب سيكون الانبوب جاهزا لضخ الغاز فيه، اوائل اكتوبر /تشرين الاول 2014.

ولفت غريبي الى انه وبحسب المعلومات فان عملية مد الانبوب الغازي في الاراضي العراقية تمر في مراحلها النهائية ايضا.

وعن موعد ضخ الغاز الى العراق، اكد غريبي انه وبموجب الاتفاق بين طهران وبغداد فان الغاز الايراني لن يضخ في الوضع الامني الراهن، وعلى ضوء ذلك فانه من المقرر ان تتم عملية الضخ والتصدير في مطلع العام (الايراني) المقبل (يبدأ 21مارس/آذار 2015) منوها الى ان القرار النهائي يعود لمسؤولي البلدين،وان دور الشركة يقتصر على الجانب التنفيذي للمشروع.

وكان مصدر عراقي مطلع اكد الاسبوع الماضي انه بانتهاء عمليات مد انبوب الغاز من ايران الى داخل الاراضي العراقية، مشيرا الى انه وبعد اجراء الاختبارات النهائية سيتم ضخ الغاز الى محطة المنصورية الغازية في العراق.

واوضح المصدر المطلع، انه وعلى اساس الاتفاق الثنائي،سيتم ضخ الغاز للمحطة العراقية مطلع السنة الايرانية (تبدأ 21 مارس/آذار 2015) بعد اجتياز الانبوب الاختبارات اللازمة عبر ضخ الغاز والماء المضغوط.

وعزا المصدر المطلع، تأخير عملية تصدير الغاز الايراني للعراق، الى وجود نشاط تنظيم داعش الارهابي على الاراضي العراقية.

وكانت طهران وبغداد قد وقعتا مذكرة تفاهم لتصدير الغاز الايراني الى العراق عام 2012، بينما عقدت الشركة الوطنية الايرانية للغاز اتفاقا نهائيا مع وزارة الطاقة العراقية بهذا الخصوص، في 21 اغسطس/آب 2013.