محلل فرنسي: اثبتت ايران انها لا تستهدف برنامجا نوويا عسكريا
طهران/كيهان العربي: اكد "تيري كوفيل" خبير الشؤون الايرانية في مؤسسة العلاقات الدولية والستراتيجية الفرنسية، عزم ايران للتوصل الى اتفاق نهائي مع 5+1.
وحول الامور الهامة التي طرحت في الجولة الجديدة لمفاوضات ايران ودول المجموعة "5+1" في فيينا يقول الخبير الفرنسي: يمكننا القول ان المفاوضات قد وصلت الى مرحلتها النهائية. وقد حدد موعد يوليو 2014 كأجل اخير للاتفاق النهائي. من هنا فان هذه الجولة ستكون آخر جولة وربما أهمها، حيث تسعى ايران و5+1 التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي بشكل حاسم.
واشار كوفيل الى ما صرح به حسن روحاني قبل عدةايام بان الغرض من البرنامج النووي هو رفع قدرات ايران في مجال الطاقة وعلاج السرطان، الا ان الدول الغربية لاسيما اميركا واسرائيل مصرون على اتهام طهران بنيتها امتلاك السلاح النووي، قائلا: بالضبط هذا هو السبب الذي لم يطرأ أي تطور منذ عشر سنوات، على المفاوضات. وبذلك يتم التشكيك بكثير من دول العالم في مجال اهداف برامجها النووية. وبالتالي اذا لم يوضع حد للاستفسارات المتتالية في مجال اهداف الدول، لايمكن الخروج من هذه الازمة. ولهذا تراجع مستوى بناء الثقة بين الجانبين الى هذا الحد.
ونخلص الى ان المسألة الاساسية هي بلوغ اتفاق معتبر يهدف الى الخروج من هذه الازمة، مع احراز ادنى ثقة بين الجانبين.
وهو نفس الامر الذي يتواصل الان، اذ تشهد المفاوضات تطورا، فايران في المرحلة الاولى، اوصلت تخصيبها لليورانيوم الى مستوى 5٪، أي ان هذا البلد لا يستهدف برنامجا عسكريا، اذ لو كان لها هدفا عسكريا لاوصلت التخصيب الى 90٪، وفي المقابل الغت الدول الغربية بعض العقوبات.
من هنا فان ايران قد وفت بالتزاماتها ما يدل على انها عازمة على حل القضية النووية.