الرئيسان الايراني والروسي يبحثان التعاون الستراتيجي بين البلدين خاصة في المجال العسكري
طهران - كيهان العربي:- التقى رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني رئيس أمس الجمعة في العاصمة الطاجيكية "دوشنبه"، التقى نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" وبحثا معا العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين كما تدارسا القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وقال الرئيس روحاني خلال اللقاء ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعير اهمية بالغة لتمتين علاقاتها مع الدول الجارة خاصة روسيا.
واشار الي المباحثات التي اجراها مع نظيره الروسي "بوتين" في بيشكك وشانغهاي خلال السنه الاخيره قائلا ان متابعة الاهداف طويله الامد في العلاقات بين ايران وروسيا يخدم شعبي البلدين والمنطقة برمتها وان العلاقات السياسية والاقتصادية والدولية بين طهران وموسكو اتخذت مسارا متناميا في غضون عام.
وتم خلال اللقاء مناقشه مسار المفاوضات بين الجمهورية الاسلامية في ايران ودول مجموعة "5+1"، حيث اعرب الطرفان عن دعمهما للتوصل الي الاتفاق الشامل في الفترة الزمينة المرجوة.
وفي هذا الاطار كشف مساعد الرئيس الروسي "يوري اوشاكوف" أن الرئيسان روحاني وبوتين ناقشا في محادثاتهما الثنائية أمس الجمعة في العاصمة الطاجيكية على هامش قمة "شنغهاي"، عدة قضايا بينها المسائل التجارية والعلاقات الاقتصادية، وسبل تطوير التعاون العسكري بين البلدين .
وأكد مساعد الرئيس الروسي أن الرئيسين روحاني وبوتين سيناقشان في لقائهما اليوم أيضا أهم مجالات التعاون بين الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا في استخدام الطاقة النووية لأهداف سلمية .
وقد بدأت المرحلة الاولى لمحطة بوشهر النووية نشاطها في ايلول عام 2013 .
ومن مجالات التعاون بين الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا هو التعاون في تقديم الأخيرة المعدات الخاصة بمجال النفط والغاز والطاقة .
الجدير بالذكر أن الرئيسين روحاني وبوتين ناقشا في لقاء القضايا الدولية والاوضاع الجارية في كل من افغانستان وسوريا والعراق والقضية الفلسطينية بالاضافة الى المفاوضات النووية .