kayhan.ir

رمز الخبر: 68448
تأريخ النشر : 2017December20 - 20:29
يسفر عن اصابة العشرات برصاص جيش العدو

مواجهات عنيفة في يوم غضب فلسطيني يجتاح مختلف المدن الفلسطينية نصرة للقدس



*جيش الاحتلال الصهيوني يطلب من الحكومة ارسال تعزيزات عسكرية في مناطق المواجهات؟!

*المقاومة الاسلامية تدعو لتصعيد وتيرة الانتفاضة الشعبية لعزل الدولة العبرية وافشال مخططاتها

القدس المحتلة – وكالات : أصيب عشرات المواطنين، امس الأربعاء، في مواجهات عنيفة بين مئات الشبان، وقوات الاحتلال الصهيوني، في مناطق ومحاور مختلفة في الضفة الغربية، بعد مسيرات واعتصامات انطلقت من عدة مدن، رفضاً لقرار ترمب "العتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وتركزت المواجهات في محيط حرم جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، غرب مدينة طولكرم شمال الضفة، وعلى حاجز قلنديا الواصل بين مدينتي رام الله والقدس المحتلة، ومنطقة باب الزاوية وسط الخليل، وعند حاجز حوارة جنوب نابلس، ومدينة بيت لحم.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني بأن حصيلة المواجهات في الضفة المحتلة، امس بلغت 81 إصابة، منها 3 بالرصاص الحي، و23 بالرصاص المطاطي، و43 بالغاز، و12 اصابة أخرى.

وأعلنت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر، عن إصابة 23 مواطنًا في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز قلنديا، شمال مدينة القدس المحتلة.

وأضافت المصادر ذاته، أن من بين الإصابات واحدة بالرصاص الحي، و4 إصابات بالمطاط، و16 حالة اختناق، وإصابة واحدة نتيجة السقوط من علو، وأخرى مباشرة بقنبلة غاز.

وأفاد، مراسلنا، أن سماعات المساجد في مدينة طولكرم، طالبت المواطنين ظهر اليوم بالمشاركة في المسيرة الحاشدة ليوم الغضب الفلسطيني ضد قرار ترمب، إذ توجه المتظاهرون إلى ميدان "عبد الناصر"، ثم انتقلوا إلى حاجز "جاشوري" قرب جامعة خضوري، حيث تندلع مواجهات عنيفة في هذا التوقيت.

وأضاف أن جيش الاحتلال استدعى تعزيزات للمنطقة منذ الصباح، وبدأ بإطلاق وابل من القنابل الغازية والأعيرة النارية، ما أوقع إصابات متتالية بالاختناق.

وشهد حاجز قلنديا الرابط بين رام الله والقدس المحتلة، مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال رشق من خلالها الشبان الجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما أطلق جنود الاحتلال القنابل الصوتية والغازية لتفريق المتظاهرين.

وأفاد مراسنا بإصابة مسعف بجروح خطيرة في الرأس خلال المواجهات على حاجز قلنديا.

وفي القدس المحتلة، اندلعت اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في بلدة العيسوية.

وأفاد مراسلنا في مدينة بيت لحم، بتجدد المواجهات على المدخل الشمالي للمدينة، عقب تفريق الاحتلال لمسيرة سلمية انطلقت رفضا لاعلان ترمب.

وفي محافظة الخليل، اندلعت مواجهات عنيفة ظهر اليوم الأربعاء وسط المدينة وشمالها ضمن فعاليات يوم الغضب الذي دعت إليه الفصائل الوطنية.

وأوضح مراسلنا أن المواجهات اندلعت بعد اعتصامين ومسيرتين انطلقتا من وسط مدينة الخليل ووسط مدينة حلحول جنوب الضفة الغربية المحتله، ووقفة احتجاجية واعتصام على دوار بن رشد ضم المئات من المواطنين.

وأكد المتحدثين خلال الفعاليات على رفض قرار الرئيس الأمريكي ترمب وقدسية مدينة القدس لكل المسلمين واعتبارها عاصمة فلسطين الأبدية.

وأفاد مراسلنا باندلاع مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان مع جنود الاحتلال المستنفرين في منطقة التماس ومنطقة باب الزاوية وسط الخليل، فيما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق نتيجة اطلاق ثوات الاحتلال القنابل الصوتية والرصاص الحي باتجاه الشبان.

من جهتها طالبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بتصعيد وتيرة الانتفاضة الشعبية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد المخططات الإسرائيلية الرامية للمساس بالمكانة التاريخية والدينية لمدينة القدس.

وشدد الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح امس الأربعاء، على ضرورة "استنهاض الأمة لعزل الدولة العبرية وإفشال مخططاتها لا سيما التي تمس مدينة القدس المحتلة"، على حد تعبيره.

وعدّ برهوم أن إقامة حكومة الاحتلال الإسرائيلي كنيسًا يهوديًّا تحت المسجد الأقصى "تجرؤ خطير على حقنا الكامل في القدس والمسجد الأقصى، وجريمة إضافية بحق شعبنا ومقدساته"، وفق تقديره.