طهران تعرب عن بالغ قلقها من التعامل بعنف مع الاحتجاجات السلمية للشعب اليمني
طهران - كيهان العربي:- اعربت الجمهورية الاسلامية في ايران عن بالغ قلقها من التعامل بعنف من قبل الحكومة مع الاحتجاجات السلمية للشعب اليمني، داعية الحكومة والاحزاب والفئات اليمنية المختلفة للتحلي بضبط النفس.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية السيدة مرضية افخم أمس الاربعاء: ان تسوية وحل القضايا يمكنه اعادة الامن والاستقرار الى اليمن، فقط عبر الحوار وفي مسار سياسي وسلمي وفي ظل مشاركة وحضور جميع الاحزاب والفئات والتيارات السياسية والاجتماعية.
وكانت العاصمة اليمنية صنعاء قد شهدت يوماً دامياً الثلاثاء بعد أن فتحت قوات حرس الرئاسة وميلشيات الاصلاح السلفية الوهابية المتطرفة المناصرة لحكومة "باسندوة"، فتحت النيران على المتظاهرين المسالمين الذين كانوا ينوون العبور من امام مقر رئاسة الوزراء بأمر مباشر من قبل الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور حسبما اعلنت ذلك قيادة الاعتصام الشعبي المطالب باسقاط الحكومة والجرعة وتشكيل حكومة وفاق وطني من كفاءات .
ورغم سقوط حوالي (100) مواطن يمني مضرج بدمائه بين شهيد وجريح في هذه المجزرة الدموية البشعة والمروعة، إلا أن ابناء اليمن يواصلون حشودهم الميليونية في شوارع وساحات العاصمة صنعاء وكبرى مدن اليمن مشددين على مواصلة مسيراتهم السلمية حتى تحقيق مطالبهم المشروعة، ومحذرين الرئيس هادي وحكومته الدموية من مغبة العبث بأمن المعتصمين وتعريضهم مرة اخرى للعدوان حيث سيكون آنذاك طريق آخر في التصعيد لا تحمد عقباه .
هذا وتفيد الانباء الواردة من صنعاء أن الطائرات العسكرية اليمنية وبأمر من الرئاسة اغارت على مواقع المتظاهرين الذين نصبوا خيماً أمام وزارة الداخلية في العاصمة، فيما شددت المصادر اليمنية إن هناك ترجيحات بوقوع أعداد كبيرة من الشهداء في صفوف المعتصمين حيث لا يعرف بعد العدد الحقيقي .
وأكدت المصادر الى اصابة حوالى 300 بالاختناق جراء الغازات السامة ، مشيرةً إلى وجود عدد كبير من الإصابات البليغة التي تتركز في الرأس . وأوضحت أن المحتجين تجمعوا في شوارع أخرى قريبة من مقر مجلس الوزراء، وأنهم يتوافدون بالآلاف إلى ساحات الاعتصام قرب مقر مجلس الوزراء.
من جانبه اكد علي البخيتي القيادي في حركة "انصار الله" ان ما حصل يوم الثلاثاء جريمة، الصور ومقاطع الفيديو لا تحتاج الى تعليق، ما حصل جريمة ضد متظاهرين سلميين، تم قتل وجرح العشرات منهم دون وجه حق، ما حصل اليوم هو تكرار لما حصل يوم "جمعة الكرامة"، تكرار للمجازر التي ارتكبت منذ سنوات.
وقال البخيتي نحن نعيش لحظات مأساوية، اليوم كان الشباب في مسيرة سلمية متوجهين امام رئاسة الوزراء ليشكلوا ضغطا عبر اصواتهم امام الحكومة التي ترفض الاستقالة لحد الان.
واضاف... للاسف تم قتل المتظاهرين بدم بارد دون ان يكون بينهم مسلحون، دون ان يكون بالطرف الاخر اية اصابات، مشدداً أن القرائن والبراهين تؤكد كذب ادعاءات السلطة بنية المعتصمين اقتحام مقر رئاسة الوزراء أو وزارات اخرى.
من جانبها كشفت صحيفة "القدس العربي" ان مصدرا رفيع المستوى في صنعاء قال أن الرياض "كشرت عن أنيابها" للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وأنها بدأت بشن حملة إعلامية ضده "إثر تلكؤه في التعامل مع انصار الله".
وأوضح المصدر أن "أسباب الغضب السعودي على الرئيس هادي راجع الى عدم وفائه بوعود كان أعطاها للقيادة السعودية بشن حرب شاملة ضد حركة انصار الله لمحاصرتها وتحجيم توسعها المسلح، وأن هادي ظهر في سياسته بالتعامل مع هذه القضية بتردد كبير، بين السلم والحرب، دون أن يغلب قرارا على آخر في هذا الصدد.
يذكر ان السعودية دعمت الجيش اليمني في حروبه ضد حركة انصار الله التي تتهم الحكومة اليمنية بالتمييز ودعم القوى التكفيرية لقتل أبناء الطائفة الزيدية، الى ان تدخلت السعودية مباشرة عام 2009-2010 وقصفت طائراتها مواقع حركة انصار الله في صعدة وعمران ومناطق أخرى فيما سمي حرب صعدة السادسة.