kayhan.ir

رمز الخبر: 6764
تأريخ النشر : 2014September10 - 21:04

موسكو تتوقع انضماما وشيكا لايران بمنظمة شانغهاي للتعاون

طهران-فارس:- أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن منظمة شانغهاي للتعاون ستشهد توسعا مع نهاية العام الجاري محتملا انضمام وشيك لايران والهند وباكستان بالمنظمة.

واوضح لافروف في مقال له في صحيفة"روسيسكايا" الروسية امس الاربعاء، انه سيتم اتخاذ القرارات اللازمة لصياغة الشروط القانونية والتنفيذية والمالية لقبول اعضاء جدد بمنظمة شانغهاي للتعاون وذلك في الاجتماع الذي سيعقد بالعاصمة الطاجيكية "دوشنبة"، معتبرا ذلك سيخلق فرصة لتوسيع نطاق المشاركة بالمنظمة خلال رئاسة روسيا للدورة الحالية.

واشار لافروف الى ان ايران وباكستان والهند قد اعلنت رغبتها سابقا للحصول على العضوية الكاملة بمنظمة شانغهاي للتعاون، مؤكدا ان موسكو تضع في مقدمة اولوياتها رفع مستوى الفاعلية و تثبيت الجهود المطمأنة لتفاعل المنظمة مع المستجدات الاقليمية والدولية، سيما بمجال مكافحة التطرف وتهريب المخدرات.

يشار الى ان اجتماع منظمة شانغهاي للتعاون سيعقد في العاصمة الطاجيكستانية دوشنبة، يومي الخميس والجمعة المقبلين، حيث ستتسلم روسيا رئاسة الدورة الحالية للمنظمة.

وكانت منظمة شانغهاي للتعاون الاقتصادي قد تأسست عام 2001، بمبادرة من قادة الصين و روسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان بهدف التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري بين الدول الاعضاء.