جنوب افريقيا تأمل باستئناف استيراد النفط الإيراني قريبا
طهران- ايسنا:- قالت نائبة وزير خارجية جنوب أفريقيا نومينديا مفيكيتو ، إن بلادها تتطلع لاستئناف استيراد النفط من إيران التى كانت فى وقت سابق أكبر موردى الخام إليها، وتأمل بحل "مشكلات العقوبات" التى عطلت المشتريات فى خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
وأوقفت جنوب أفريقيا مشترياتها من الخام الإيرانى فى يونيو 2012، بسبب الضغوط الغربية، واشترت جنوب أفريقيا نحو 68 ألف برميل نفط يوميا من إيران فى الشهر الذى سبق توقف الصادرات بما يشكل حوالى ربع احتياجاتها من الخام.
وجاءت تصريحات نائبة وزير خارجية جنوب أفريقيا بعد محادثات أجرتها مع نظيرها الإيرانى حسين امير عبداللهيان فى بريتوريا.
وقد أكد الجانبان على ضرورة توسيع التعاون والعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.