كيري: "اسرائيل" والسعودية ومصر حرضتنا على ضرب ايران!
واشنطن - وكالات انباء:- خرج وزير الخارجية الأميركي السابق "جون كيري" عن صمته، وكشف عن أن دولا عربية حرضت أميركا على قصف ايران .
وقال "كيري" إن كلا من "اسرائيل" ومصر والسعودية حثت الولايات المتحدة على قصف إيران، وذلك قبل التوصل الى الاتفاق النووي مع طهران عام 2015.
وبين وزير الخارجية الأميركي السابق خلال ندوة نقاش في واشنطن أمس الاربعاء، أنه "عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي بين 2009 و2013، اجتمع مع كل من الملك السعودي عبد الله بن عبدالعزيز والرئيس المصري حسنى مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجميعهم ضغطوا، وخاصة نتنياهو، على واشنطن من أجل القيام بعمل عسكري ضد إيران".
واضاف، أن "كل واحد منهم قال لي إنه عليكم قصف إيران، إن ذلك الشيء الوحيد الذي يفهمونه في طهران".
لكن كيري اعتبر هذه المطالب "فخا"، لأن الدول العربية كانت ستنتقد علنا الولايات المتحدة إذا ضربت إيران.
وقال كيري، أحد المهندسين الرئيسيين للصفقة النووية، إنه "لا يعرف ما إذا كانت إيران ستستأنف السعي إلى امتلاك سلاح نووي في غضون 10 إلى 15 عاما، بعد زوال القيود التي فرضها الاتفاق".
بالرغم من ذلك وصف كيري الاتفاق، بأنه كان "أفضل صفقة يمكن أن تحصل عليها الولايات المتحدة والتي جعلت الشرق الأوسط أكثر أمنا، إضافة إلى كبح سباق التسلح النووي في المنطقة"، مشيرا إلى احتمال نشوب نزاع لولا الاتفاق النووي.
وانتقد كيري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لطلبه من الكونغرس تعديل الاتفاق، وأكد بأن ترامب "عكر المياه" للدبلوماسية الشرعية من خلال الانتقادات العلنية للصفقة أثناء حملته الانتخابية.