الفايننشال تايمز: بريطانيا واميركا ضالعتان بجرائم الغطرسة السعودية في اليمن
* شكوى امام المحكمة الجنائية الدولية ضد دولة الإمارات بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اليمن
* عشرات القتلى والجرحى في صفوف الجيش السعودي ومرتزقته في جيزان ونجران والجوف وعسير
كيهان العربي - خاص:- شن طيران العدوان السعودي الاميركي الغاشم أمس الثلاثاء أكثر من 20 غارة على المحافظات اليمنية مخلفاً أضراراً كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة، الى جانب ضحايا كثر بينهم أطفال ونساء.
فقد مصدر عسكري لصحيفتنا أن طيران العدوان السعودي الاميركي البربري شن غارتين على منطقة آل صبحان بمديرية باقم في محافظة صعدة، وغارة على منطقة آل حباجر بمديرية سحار ومثلها على منطقة الحجلة بمديرية رازح الحدودية.
وفي محافظة مأرب شن طيران حقد آل سعود أربع غارات على مديرية صرواح، وغارتين على مديرية موزع بمحافظة تعز، وغارة استهدفت شمال جسر محلي في مديرية نهم، وغارتين على مفرق الجاح بمديرية بيت الفقيه في محافظة الحديدة.
وفي جيزان قصف طيران الأباتشي لتحالف الغزاة بأكثر من 40 صاروخ قريتي قمر وحامضة ووادي جارة، فيما شن الطيران الاجرامي غارة على قرية مجازة في منطقة عسير، وست غارات على موقع الشرفة في نجران.
كما شهدت مناطق متفرقة من مديرية شدا ومنطقة الغور بمديرية غمر في صعدة قصف صاروخي ومدفعي سعودي يستهدف، تزامناً مع غارة لطيران العدوان السعودي الأميركي على مديرية الظاهر واخرى على منطقة الفرع بمديرية كتاف في صعدة .
دولياً، ناقشت صحيفة "الفايننشال تايمز" المجاعة التي تلوح في الأفق في اليمن، مشيرة الى ان مجلس الأمن الدولي فرض حصاراً على اليمن تحت إصرار السعودية ودعم من بريطانيا والولايات المتحدة.
وقالت الصحيفة إن المجاعة أدت إلى مقتل أكثر من 105 ملايين شخص منذ عام 1870 وفقاً لأبحاث أجرتها مؤسسة السلام العالمية، وكانت أغلبية الضحايا جراء قرارات سياسية وحروب وليس الجفاف.
وأردفت أن الهدف من هذا الحصار كان منع وصول الأسلحة إلى المتمردين وليس الغذاء من الناحية النظرية، إلا أنه من الناحية العملية فإن الغذاء كان يصل لأفواه الجوعى ببطء شديد، وهذا قبل أن تقرر السعودية منع المساعدات الإنسانية رداً على إطلاق صاروخ على الرياض في وقت سابق من الشهر الجاري.
من جهة اخرى تقدمت منظمة غير حكومية بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد دولة الإمارات بتهمة ارتكاب جرائم حرب في اليمن.
وقال جوزيف بريهام محامي المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا إن الشكوى تتعلق باستخدام أسلحة محظورة وهجمات عشوائية ضد مدنيين وأعمال تعذيب في السجون اليمنية يرتكبها مرتزقة توظفهم الإمارات" المشاركة في التحالف بقيادة السعودية في اليمن.
وأوضح بريهام أن "الشكوى تتعلق بالأعمال التي ترتكبها الإمارات في اليمن".. "والدولتان لا تعترفان باختصاص المحكمة الجنائية الدولية".
وتتهم المنظمة غير الحكومية هؤلاء المرتزقة باستخدام القنابل العنقودية، المحظورة بموجب اتفاقية أوسلو، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2010.
ميدانياً، لقي عدد من مرتزقة العدوان السعودي الاميركي مصرعهم وأصيب آخرون، بكمين محكم للجيش واللجان الشعبية في قرية الحول بنهم.
وأشار مصدر لصحيفتنا الى أن 5 مدرعات تابعة لمرتزقة العدوان الجبان أخرجت قتلى وجرحى الكمين المحكم الذي نفذه أبطال الجيش واللجان بقرية الحول.
هذا وتم استهداف تجمعات الجنود السعوديين في موقعي الكرس والمعنق في جيزان بقذائف المدفعية، كما سقط قتلى وجرحى في صفوف قوى العدوان باستهداف تجمعاتهم في تبة القرين بجبهة نهم بقذائف المدفعية.
وتم تدمير آلية عسكرية سعودية في موقع المعريضة ما أدى إلى تدميرها مصرع من كان على متنها في جيزان. فيما دكت القوة الصاروخية موقع رقابة نهوقة في نجران بعدد من صواريخ الكاتيوشا مكبدة العدو خسائر فادحة في الأروح والعتاد.
وتصدى افراد الجيش واللجان الشعبية أمس الثلاثاء لزحف جيش العدو السعودي ومرتزقته باتجاه موقع الشرفة بنجران الذي يعتبر هو الثاني خلال الـ24 الساعة الماضية، ما ادى الى هلاك وإصابة عدد من العسكريين السعوديين والمرتزق خلال كسر الجيش واللجان الشعبية لمحاولة الزحف الجديدة على موقع الشرفة الذي استمر لساعات وبمساندة الطيران الحربي والاباتشي.
ودمرت وحدة للجيش واللجان الشعبية أمس آلية عسكرية محملة بمرتزقة العدوان السعودي الاميركي في منطقة صبرين بمديرية خب والشعف بالجوف،
واستهدفت القوة الصاروخية والمدفعية اليمنية المشتركة تجمعات للجيش السعودي ومرتزقته بنجران وجيزان وعسير، مخلفة عشرات القتلى والجرحى في صفوف جيش جيش ال سعود والمرتزقة .