مسؤول تشيكي : الوجود العسكري الأميركي في سوريا غير شرعي
أكد رئيس الحكومة التشيكية الأسبق ييرجي باروبيك أن الهدف النهائي الذي يجب أن تسعى إليه الدول المشاركة في جهود حل الازمة في سوريا هو الحفاظ على وحدة سورية وسلامة أراضيها.
وشدد باروبيك في مقال نشره امس في موقع قضيتكم الالكتروني على أن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا غير شرعي وقال إن "ادعاء وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس بأن الولايات المتحدة تمتلك تفويضا من الأمم المتحدة بهذا التدخل كاذب”.
وكان مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين أكد في وقت سابق من الشهر الجاري ردا على ادعاءات ماتيس أن وجود القوات الأمريكية وأي وجود عسكري أجنبي في سوريا دون موافقة الحكومة السورية هو "عدوان موصوف واعتداء على السيادة السورية وانتهاك صارخ لميثاق ومبادئ الأمم المتحدة”.
وأوضح باروبيك أن إرسال قوات أمريكية إلى سوريا جاء بقرار منفرد من البنتاغون دون العودة للامم المتحدة بعكس القوات الروسية المشاركة في مكافحة الإرهاب في سوريا والتي تتواجد بدعوة من الحكومة السورية الشرعية.