kayhan.ir

رمز الخبر: 67232
تأريخ النشر : 2017November27 - 20:41

اكتمال المرحلة الاولى من مشروع تطوير ميناء جابهار


طهران-فارس:-اعلن المدير العام لمؤسسة الموانئ والملاحة في محافظة سيستان وبلوجستان بهروز آقائي عن اكتمال المرحلة الاولى من مشروع تطوير ميناء الشهيد بهشتي في جابهار بمبلغ مليار دولار لحد الآن.

وقال آقائي، في تصريح ادلى به للصحفيين امس الاثنين على هامش تفقد ممثلي وسائل الاعلام لانجاز الخطوات النهائية من المرحلة الاولى لمشروع تطوير الميناء، ان بعض المعدات قد وصلت الى البلاد بالفعل وفق التسهيلات الممنوحة البالغة 403 ملايين دولار في اطار اتفاق وفق صيغة BOT وان الهنود سيكونون احد مشغلي الميناء وفق مقترحنا.

واضاف، ان ميناء جابهار هو الوحيد والاكبر في البلاد المطل على المحيط الهندي وخارج الخليج الفارسي ويقدم الخدمات للبلاد دون اية قيود ويعد صمام الامان لجميع موانئ البلاد.

واعتبر النقل البحري احدى اولويات ميناء "الشهيد بهشتي" في جابهار، موضحا ان هذا الميناء يحظى بميزات بعد مينائي "جبل علي" (الامارات) و"الشهيد رجائي".

ونوه الى ان وصول بلدان آسيا الوسطى الى المياه الحرة وكذلك افغانستان وبالعكس يتم عبر ميناء جابهار فضلا عن هذا الميناء يعد الافضل في النقل البحري خارج الخليج الفارسي.

ولفت الى ان خطة تطوير ميناء "الشهيد بهشتي" في جابهار قد اعدت وفق 5 مراحل وباكتمالها ستفوق طاقة الميناء 80 مليون طن.