kayhan.ir

رمز الخبر: 67224
تأريخ النشر : 2017November27 - 20:40
بحضور وزراء اقتصاد البلدان الثلاثة..

توقيع اتفاقية لتسهيل التجارة بين ايران وتركيا وقطر في طهران



طهران-فارس:-وقعت كل من ايران تركيا وقطر، يوم الأحد، بطهران، اتفاقية لتسهيل نقل البضائع التجارية والعبور.

وتوفر الاتفاقية الموقعة بين الدول الثلاث، تسهيلات لقطاعات النقل البحري والبري، كما توسّع العلاقات التجارية بين الدول المذكورة.

ووفقا للاتفاقية، فإن إيران تعتبر البلد الذي سيوفر التسهيلات الخاصة بالعبور والنقل التجاري بين تركيا وقطر.

كما تنص الاتفاقية على تكوين مجموعة عمل تمثل البلدان الثلاثة، وتجري 3 اجتماعات تقييمية سنويا.

ووقع عن جانبنا وزير الصناعة والتجارة محمد شريعتمداري، وعن الجانب القطري وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني. ومن الجانب التركي وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي.

وكان وزير الخارجية ، محمد جواد ظريف، استقبل وزير الاقتصاد و التجارة القطري، الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، الذي وصل طهران صباح يوم الأحد.

وذكر بيان للخارجية ، أن الطرفين بحثا سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين إيران و قطر، مؤكدين على ضرورة إزالة العوائق التجارية بين البلدين وتسهيل الشروط لرفع حجم التبادل الاقتصادي والتجاري.

من جانبه، كشف وزير الصناعة والتجارة محمد شريعتمداري، أن قطر اقترحت رفع حجم التبادل التجاري مع طهران من نحو مليار دولار حاليا، إلى 5 مليارات دولار، أي 5 أضعاف.

بدوره، صرح وزير الاقتصاد القطري، أن إيران تؤدي دورا مهما في وصول السلع من الدول الأخرى ومنها تركيا وآذربيجان إلى بلاده برا خاصة بعد الأزمة مع بعض دول الخليج الفارسي.