kayhan.ir

رمز الخبر: 6706
تأريخ النشر : 2014September09 - 21:41
بأمر من الرئيس اليمني وبالتنسيق مع ميلشيات الاصلاح..

الحرس الرئاسي وملثمون يفتحون النار على المتظاهرين العزل بصنعاء وعشرات الشهداء والجرحى

صنعاء - وكالات انباء:- سقط أكثر من سبعة شهداء وعشرات الجرحى في صفوف المتظاهرين المسالمين المعتصمين أمام مقر رئاسة الوزارء في العاصمة اليمنية صنعاء، نتيجة تعرضهم لإطلاق نار من قبل قوات الرئاسة وملثمين وذلك بأمر من الرئيس اليمني عبد ربه منصور وتنسيق مع ميلشيات الاصلاح السلفية - الوهابية، وفق ما أكدته مصادر يمنية متعددة.

وكشفت التقارير الاخبارية الواردة من اليمن أن مسلحين ملثمين ينتمون لتيار الاصلاح السلفي شاركوا الى جانب قوات حرس الرئاسة اليمنية في إطلاق النار على المتظاهرين المسالمين، نافية بشدة ما تم تداوله من أنباء في وسائل اعلام النظام والاصلاح عن محاولة المتظاهرين اقتحام مبنى مقر رئاسة الوزراء في صنعاء، وقالت مصادر رسمية يمنية إن الكلام عن عملية اقتحام غير دقيق مؤكدة أن الاحتجاج كان سلمياً.

وأوضحت المصادر أن المتظاهرين المسالمين تعرضوا لوابل من الرصاص مع اقتراب تظاهرتهم من مبنى رئاسة الوزراء، وذلك بعد مشاركتهم في تظاهرة انطلقت من ساحة التغيير في صنعاء باتجاه المبنى. وأشارت إلى الانتشار الكثيف لقوات الأمن اليمنية وملثمين من الاصلاح على أسطح المباني وفي الأحياء المجاورة للمبنى، مع وصول التظاهرة.

في هذا الاطار قالت حركة "أنصار الله" في اليمن عبر حسابها على "الفايسبوك" إن المعتصمين تعرضوا لإطلاق النار من قبل حراس مقر مجلس الوزارء، وأوضحت أن القوات الأمنية المؤلفة من عناصر في الجيش والشرطة أطلقت القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي باتجاه المتظاهرين، كما نشرت صوراً لعدد من الضحايا في صفوف المتظاهرين.

وقام عدد من المتظاهرين بنصب خيم للاعتصام أمام مبنى مقر رئاسة الوزراء مكان استشهاد عدد من المتظاهرين برصاص القوات الأمنية.

من جانبه أكد المتحدث باسم حركة أنصار الله محمد عبد السلام أن ما جرى في صنعاء عمل إجرامي من قبل الحكومة وهي بذلك تكتب آخر سطر من وجودها، واكد أن التظاهرة قرب مقر رئاسة الوزراء في صنعاء كانت سلمية ولم تحدث أية محاولة لاقتحام مبنى رئاسة الوزراء، نافياً بذلك المزاعم التي تداولتها بعض وسائل الإعلام.

واضاف: لا نقبل باستهداف المحتجين ونحن ندرس الخيارات حاليا لحمايتهم، مشدداً: لا زلنا نتواصل مع الجهات المعنية كافة لتحديد موقفها مما يجري.

وفي الاطار ذاته قال عضو حركة انصار الله في اليمن ضيف الله الشامي أمس الثلاثاء، ان السلطة اليمنية استجلبت عناصر القاعدة و"داعش" والتكفيريين من اجل قمع المحتجين السلميين في صنعاء.

واوضح الشامي، ان الحكومة اليمنية لا تمتلك قرارها وهي تواصل عنادها في مواجهة مطالب الشعب. وطالب الرئيس اليمني بتوضيح موقفه من فتح النار على المحتجين في صنعاء.

وافادت مصادر في مستشفيات العاصمة صنعاء أمس الثلاثاء، عن سقوط 7 شهداء اضافة الى عشرات الجرحى في صفوف المحتجين المناهضين للحكومة بصنعاء حالة العديد منهم حرجة، وذلك اثر اطلاق قوات الامن اليمنية الرصاص الحي لتفريق المعتصمين.

وكان عشرات آلاف اليمنيين قد توافدوا صباح أمس على ساحة التغيير وسط العاصمة صنعاء ضمن خطوات التصعيد ضدّ الحكومة تلبية لدعوة قائد حركة أنصار الله في اليمن السيد عبد الملك الحوثي.

وقد أكد المراسلون سقوط عدد من الشهداء ونحو 50 جريحا، مشيرين إلى وجود عدد كبير من الإصابات البليغة التي تتركز في الرأس. وأوضحوا أن المحتجين تجمعوا في شوارع أخرى قريبة من مقر مجلس الوزراء، وأنهم يتوافدون بالآلاف إلى ساحات الاعتصام قرب مقر مجلس الوزراء.

وكان السيد الحوثي زعيم انصار الله أكد مساء الاثنين استمرار التصعيدِ الثوري حتى تحقيق مطالب الشعب المشروعة، مهدداً باللجوء الى خيارات استراتيجية إذا استمرت السلطات في تعنتها.

وأشار الى فشل محاولات من وصفهم بالفاسدين في التصدي للشعب للحيلولة دون تحقيق مطالبه، مؤكداً أن تعنت الحزب ستترتب عليه نتائج كارثية.

واكد زعيم حركة "انصار الله" في اليمن في كلمة تبث مباشرة عبر قناة "المسيرة" ان مطالب الشعب التي خرج من اجلها ليست عبثية أو ترفيهية، ورأى انه من يتصور بانه سيروع ويهدد الناس بالقتل او بمسيلات الدموع ليثني الشعب .. لن يستطيع، وهو واهم، مشددا على ان سياسة الترويع والترهيب لن تزيد الشعب اليمني الا اصرارا وثباتا .

وقال السيد الحوثي: ان الشعب اليمني يسعى الى تحقيق العدل وهو يقف ضد الفساد والاستبداد والاستئثار بخيرات البلاد . وبدأ الحوثي كلمته بتناول الادوات الاعلامية التي تقف ضد دعوة انصار الله والشعب اليمني معتبرا تلك الابواق التابعة لاحزاب وقوى بانها لا تخدم الوطن ، وسياسة التضليل فاشلة .

واضاف: ان المطالب التي خرج من اجلها الشعب ليست عبثية ، وليست ترفيهية وليست ظالمة ، ومن يتوهم بانه سيروع ويهدد الناس بالقتل او بمسيلات الدموع ليثني الشعب .. لن يستطيع ، وهو واهم .

وقال الحوثي ان الشعب اليمني شعب حر ولا يمكن ان يخضع لأي مستكبر ، ولن تزيده سياسة الترويع والترهيب الا اصرارا وثباتا .