طهران: ينبغي مكافحة تهريب البشر بعد انتشارها بسبب الحروب
نيويورك-ارنا:-اعتبر مندوبنا الدائم في منظمة الامم المتحدة، غلام علي خوشرو، تهريب البشر بانه من تداعيات الحرب وعدم الاستقرار، داعيا مجلس الامن الدولي لتحميل الحكومات التي هاجمت ليبيا المسؤولية.
جاء ذلك في كلمة القاها خوشرو خلال اجتماع مجلس الامن الدولي حول موضوع تهريب البشر في ظروف النزاعات.
واضاف، ان تهريب البشر يعد احد التحديات العالمية التي تهدد حياة عدد كبير من الافراد. ان هذه الظاهرة تعد في آن واحد المصدر للحرب وعم الاستقرار والتي تستهدف الافراد الضعفاء.
وتابع ، ان ايران تعتقد بان من اللازم في مواجهة هذه الظاهرة البغيضة، الاهتمام في اطار شامل بالجذور والاجراءات الوقائية ودعم الضحايا ومعاقبة مهربي البشر كي يصل التعاون الدولي في مكافحة هذه الظاهرة الى النتيجة اللازمة.
واضاف خوشرو، ان مكافحة جذور هذه الظاهرة، هي مسؤولية اساسية لمجلس الامن، ولكن لو تخلي هذا المجلس عن مسؤوليته فانه سوف لن ينجح في البت في هذه الظاهرة والمثال على ذلك هو الوضع الليبي والتقارير الواردة حول ظهور الرق من جديد فيها.
وتساءل قائلا، في الحقيقة، متي سيبت مجلس الامن بمسؤولية الحكومات التي اوجدت هذه الظروف بهجومها على ليبيا ؟.