kayhan.ir

رمز الخبر: 66963
تأريخ النشر : 2017November21 - 21:00

تقرير بريطاني : أميركا قتلت اكثر من مليون مدني في العراق منذ بدء غزوها


كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية، امس الثلاثاء، عن تورط الولايات المتحدة الأميركية بقتل أكثر من مليون مدني عراقي منذ بدء غزوها العراق، وأشارت إلى أن الإدارة الأميركية سمحت بانتشار وتوسع "داعش”.

وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية في تقرير لها، باللغة الانكليزية، أنه "وبعد بدء بوش ما يسمى بالحرب على الارهاب تحولت حياة الملايين راسا على عقب ، وقد سمح لداعش بان تتفاقم وانتشرت فيما كان العراق يواجه خطر الانفصال والتقسيم ، علاوة على مقتل عدد لايحصى من المدنيين الأبرياء – بسبب المرض، والعمليات العسكرية وعمليات التعذيب البشعة التي قام بها الارهابيون المحليون والأجانب، والحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا”.

واردفت الصحيفة بالقول، ان "اولى الاحصائيات التي اصدرتها دراستان عن جامعة جون هوبكنز الامريكية عام 2004 اشارت الى مقتل 100 الف مدني عراقي نتيجة للحرب فقط فيما اشارت الدراسة الثانية التي صدرت عام 2006 الى ان الرقم قد ارتفع الى 650 الف مدني عراقي قتلوا في البلاد حيث انتقدت الحكومتان البريطانية والأمريكية النتائج ولكن المدافعين دافعوا عن المنهجية ".

وواصلت أن "آخر دراسة احصائية صدرت عام 2015 من قبل منظمة اطباء المسؤولية الاجتماعية أن مجموع الوفيات بين صفوف المدنيين العراقيين قد تجاوز المليون شخص نتيجة الحرب و ماتلاها من الارهاب نتيجة لها”، مشيرة إلى أن "الحرب كانت دائما مكانا للاعمال القذرة والخطيرة ولاينبغي للناس ان يدعوا خلاف ذلك ".