kayhan.ir

رمز الخبر: 66961
تأريخ النشر : 2017November21 - 21:00

الجنائية الدولية: المخابرات والقوات الأمريكية متهمة بجرائم حرب في أفغانستان


كشفت صحيفة بريطانية عن تقديم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلباً للمحكمة بإجراء تحقيقات بشأن مزاعم ارتكاب وكالة الاستخبارات الأمريكية والجيش الأمريكي جرائم حرب في أفغانستان.

ونشرت صحيفة الفايننشال تايمز مقالاً لكاترينا مانسون بعنوان "وكالة الاستخبارات الأمريكية والجيش الأمريكي يواجهان امكانية خضوعهما لتحقيق بشأن ارتكابهما جرائم حرب".

وقالت كاتبة المقال إن "المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب الحصول على موافقة للتحقيق في مع عناصر في القوات المسلحة الأمريكية وعناصر في وكالة الاستخبارات الأمريكية {سي آي إيه} بشأن مزاعم ارتكابهم جرائم حرب في أفغانستان".

وأضافت أن "المدعية العامة، فاتو بنسودة تقدمت بطلب للمحكمة الجنائية الدولية للسماح له بالتحقيق أيضاً في مزاعم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت من قبل طالبان وشبكة حقاني والتحقيق أيضا بارتكاب القوات الأفغانية جرائم حرب.

وأشارت إلى أنه "بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر في 2001 التي أدت إلى غزو أفغانستان والعراق، استخدمت سي آي إيه سجوناً سرية أطلق عليها اسم "المواقع السوداء" لاستجواب وتعذيب المتهمين".

وأوضحت أن "هذه السجون كانت منتشرة حول العالم من تايلاند إلى بولندا كما في أفغانستان نفسها".

وختمت بالقول إن" معظم هذه الانتهاكات المزعومة من قبل عناصر في القوات المسلحة الأمريكية وقعت في الفترة ما بين 2003 و2004".