kayhan.ir

رمز الخبر: 66960
تأريخ النشر : 2017November21 - 21:00
ستوزع حصتها على " سي ان بي سي" الصينية وبتروبارس..

زنكنة: توتال لن تسترجع استثماراتها عند انسحابها من الاتفاق الغازي



طهران-فارس:-أكد وزير النفط بيجن زنكنة، أن انسحاب شركة توتال الفرنسية من عقد تطوير المرحلة 11 لحقل بارس الغازي دون فرض مجلس الامن اجراءات حظر على ايران، سيترتب عليه بقاء استثماراتها في البلاد ولا يحق لها استرجاعها.

وبيّن زنكنة بأن يحق لتوتال الانسحاب من الاتفاق حصرا، في حال فرض مجلس الامن الدولي حظرا على ايران.

واضاف أن في هذه الحالة ستوزع حصتها على شريكتيها بالمشروع " سي ان بي سي" الصينية وبتروبارس الايرانية، فيما ستبقى استثمارات الشركة الفرنسية في ايران الى أن تسدد بعد تدشين المرحلة 11 من الحقل الغازي، عبر مبيعات الانتاج.

واوضح أنه عند الانسحاب من العقد، دون فرض "عقوبات" على ايران من قبل مجلس الامن الدولي، فان استثمارات الشركة الفرنسية لن تعود اليها كليا.

وكانت شركة النفط الوطنية قد وقعت مع كونسرتيوم دولي بقيادة شركة توتال الفرنسية يوليو/تموز الماضي ، عقدا رسميا لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الغازي المشترك مع قطر والواقع جنوبي ايران.

غير أن شركة توتال الفرنسية، أعلنت على لسان رئيسها التنفيذي "باتريك بويان" مؤخرا، أنها ستعيد النظر في مشروعها الإيراني للغاز إذا قررت الولايات المتحدة فرض "عقوبات" أحادية الجانب على طهران.