بوتين للأسد : سوريا تقترب تدريجياً من هزيمة الإرهاب وهو الأمر الحتمي
*الرئيس الاسد : مهتمون بتقدم العملية السياسية بعد ان تحقق الانتصار على الارهاب
الخارجية السورية : يكفي الجامعة العربية مهانة نظرة الرأي العام العربي على أنها جسد مسكون بروح شياطين أعداء الأمة
موسكو – وكالات : هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الرئيس السوري بشار الأسد بالنتائج التي حققتها سوريا في الحرب ضد الإرهاب ، جاء ذلك في الاجتماع الذي جمع الرئيسين في سوتشي لبحث المبادئ الأساسية لتنظيم العملية السياسية لتسوية الأزمة السورية.
وقال الكرملين في بيان: "إن بوتين هنأ الرئيس الأسد بالنتائج التي حققتها سوريا في الحرب ضد الإرهاب "، مضيفاً "أن الشعب السوري يقترب تدريجيا من هزيمة الإرهابيين التي هي نتيجة حتمية ".
وأكد بوتين "أنه بات من المهم الآن التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا "، مشيرا إلى "أن الأسد مستعد للعمل مع كل من يريد السلام والاستقرار في سوريا".
وأضاف بوتين خلال استقباله الأسد :"بالإضافة إلى الشركاء الذين ذكرتهم (تركيا وإيران)، أنتم تعرفون، أننا نعمل كذلك مع دول أخرى ، كالعراق، والولايات المتحدة، ومصر، والسعودية، والأردن، ونحن على تواصل مستمر مع شركائنا".
من جانبه قال الرئيس السوري بشار الأسد إن العملية العسكرية الروسية الداعمة للجيش السوري في مواجهة الإرهاب، التي بدأت قبل عامين وبضعة أسابيع، حققت نتائج كبيرة عسكرية، وسياسية، وإنسانية، مشيرا إلى أن تراجع الإرهابيين في كثير من المناطق أدى إلى عودة الكثير من المواطنين السوريين إلى مدنهم وقراهم وباتوا يعيشون حياتهم الطبيعية.
وأكد الأسد اهتمام دمشق بتقدم العملية السياسية، بعد أن تحقق الانتصار على الإرهاب. وأشار إلى أن الحكومة السورية تعوّل على دعم روسيا لضمان عدم تدخل اللاعبين الخارجيين في العملية السياسية، وأن يدعموا فقط المسار السياسي، الذي سيقوده السوريون أنفسهم.
كما عبر الرئيس السوري عن امتنان الشعب السوري لروسيا، التي لعبت دورا هاما في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية واستقلالها.
من جانب اخر أكدت سوريا إدانتها لما جرى في اجتماع وزراء خارجية دول الجامعة العربية والمستوى المزري الذي انحدرت اليه الجامعة مشددة على ان من قدم كل أشكال الدعم للارهاب التكفيري لا يمتلك الصدقية للحديث عن الامن القومي العربي لانه هو نفسه التهديد الحقيقي لمصالح الأمة وأمنها.
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا امس : إن الجمهورية العربية السورية تدين ما جرى في اجتماع وزراء خارجية دول الجامعة العربية والمستوى المزري الذي انحدرت آليه الجامعة العربية لتصبح أداة تقودها أموال مشيخات النفط ضد مصالح الامة ووجودها وأمنها المشترك تنفيذا لاملاءات اعداء الامة من قوى الهيمنة والغطرسة.
وأضاف المصدر: لقد كان الدور التدميري والتآمري للمال النفطي المسيطر على الجامعة في ليبيا وسورية والعراق واليمن وفلسطين صفحة سوداء في تاريخ الجامعة وتنكرا للمبادئ التي قامت عليها وألحق أكبر الأضرار بشعوب الامة في مختلف اقطارها ووضع الامن القومي العربي في مهب الريح.