معصوم: قرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء ملزم للجميع
*العبادي يرحب بقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الاستفتاء
* نيجرفان بارزاني: قرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء صدر من جانب واحد
*بعد قرار الكونغرس بشأن النجباء .. المهندس يؤكد وجودها ضروري "لأمن العراق "
*دولة القانون: ندعو الحكومة إلى رفض استهداف أمريكا للحشد الشعبي
الكويت – وكالات : شدد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على أن قرار المحكمة الاتحادية بشأن استفتاء الانفصال ملزم للجميع بغض النظر عن القناعات الفردية.
وقال معصوم في مؤتمر في الكويت إن "المحكمة الاتحادية أصدرت قرار امس بشأن الاستفتاء وهذا القرار ملزم للجميع بغض النظر عن القناعات الفردية والردود الأخرى”.
وأضاف أن "وحدة العراق واضحة وحتى أغلب الذين كانوا مع الاستفتاء قد تراجعوا و غيروا رأيهم وامتثلوا لقرار المحكمة الاتحادية”.
بدوره رحب رئيس الوزراء حيدر العبادي بقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية استفتاء كردستان .
وجاء في بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء امس الاثنين :" نعرب عن ترحيبنا بالحكم القضائي الذي اصدرته المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية الاستفتاء الذي جرى يوم 25 ايلول 2017 في اقليم كردستان وإلغاء الاثار والنتائج كافة المترتبة عليه" .
وتابع :" نؤكد انه جاء معززا لموقف الحكومة الدستوري في بسط السلطة الاتحادية ورفض الاستفتاء وعدم التعامل معه ".
ودعا البيان الجميع الى احترام الدستور والعمل تحت سقفه في حل جميع المسائل الخلافية وتجنب اتخاذ اية خطوة مخالفة للدستور والقانون .
من جهته اكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان البارزاني،امس الاثنين، ان استقرار العراق تحقق بتطبيق الدستور بكامل فقراته وليس بإنتقائية، فيما اشار الى ان قرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء صدر من جانب واحد.
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي تابعته وكالة انباء بغداد ٢٤، إن "استقرار العراق تحقق بتطبيق الدستور بكامل فقراته وليس بإنتقائية"، معتبرا "قرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء بانه صدر من طرف واحد".
وأضاف البارزاني أن "عدم استعداد بغداد تطبيق الدستور بالكامل دفع بالإقليم الى إجراء الاستفتاء"، مجددا "استعداد إقليم كردستان لإجراء الحوار مع بغداد لحل المشاكل".
من جانب آخر، أعتبر البارزاني "قرار بغداد بإغلاق مطارات إقليم كردستان خرقا لحقوق الانسان"، لافتا في الوقت نفسه الى انه "لامانع لدينا من اشراف بغداد على المطارات".
قال القيادي في الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، امس الاثنين، إن وجود "حركة النجباء" ضرورة لأمن العراق، وإن الولايات المتحدة الأميركية هي الإرهاب بعينه.
وذكر المهندس، بحسب الصفحة الرسمية لهيئة الحشد الشعبي وتابعتها "سكاي برس " أن "وجود حركة النجباء في العراق ضرورة لأمن البلاد"، واصفا الولايات المتحدة "بمصدر الإرهاب".
وكان الكونغرس الأميركي، صنف حركة النجباء التابعة للحشد الشعبي كـ"جماعة إرهابية"، داعيا الرئيس دونالد ترامب لتطبيق حظرها والشخصيات الأجنبية المسؤولة أو المرتبطة بها خلال فترة لا تزيد عن 90 يوما.
من جانب اخر اعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون نهلة الهبابي، وجود محاولات أمريكية لاستهداف الحشد الشعبي ، داعية الحكومة العراقية إلى "كشف هذا المخطط ونصرة الحشد".
وقالت الهبابي في تصريح لـ(وطن نيوز) نسخة منه، إن "موضوع الحشد الشعبي هو شأن عراقي داخلي ونرفض التدخل الامريكي السافر في الشؤون العراقية"، مشيرا إلى ان الحشد يتعرض لجملة استهدافات ممنهجة لدوره الفاعل في تحرير العراق.
وأضافت، أن "الحشد دافع عن ارض الوطن والمقدسات وقدم الكثير من التضحيات وشارك بالكثير من المعارك لتحرير الاراضي المغتصبة من عصابات داعش وبالتالي لا يحق لأحد ان يسيء له". انتهى م.