kayhan.ir

رمز الخبر: 66840
تأريخ النشر : 2017November19 - 21:10
خلال تفقده المناطق المنكوبة..

لاريجاني: ينبغي اعادة اعمار المنازل المدمرة في زلزال كرمانشاه فوراً



*وزير الداخلية يعلن المباشرة باقامة وحدات سكنية مؤقتة للمتضررين جراء الزلزال

*وقوع 640 تابعا زلزاليا وألفان و176 مصابا في الزلزال يغادرون المستشفيات

طهران-كيهان العربي:- قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني امس الاحد، ينبغي اعادة اعمار المنازل المدمرة وتوفير خدمات الرعاية الصحية للاهالي فوراً.

وأشار لاريجاني، خلال تفقده المناطق التي ضربها الزلزال في محافظة كرمانشاه ، الى توزيع المستلزمات الضرورية بشكل كبير على المتضررين، مشددا على ضرورة تقديم الرعاية الصحية للاهالي على وجه السرعة.

ونوه رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى ان بعض المنازل المتضررة سيتم اعادة اعمارها من قبل الاهالي بدعم من الحكومة، قائلا، ان المنازل والابنية التي لحق بها اضرار كبيرة يجب اعادة اعمارها من قبل الحكومة فوراً.

ولفت لاريجاني الى ان الحكومة قدمت الكثير من الخدمات المناسبة والمسكن للمتضررين جراء الزلزال، معلناً عن استعداد مجلس الشورى الاسلامي للتعاون مع الحكومة في اغاثة وتقديم الخدمات للمتضررين في محافظة كرمانشاه.

من جهة اخرى كشف وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي عن البدء في تشييد وبناء وحدات سكنية مؤقتة للمتضررين جراء الزلزال الاخير في محافظة كرمانشاه بالجزء الحدودي في غرب البلاد، على ان يتم البدء ببناء وحدات سكنية دائمة في غضون شهر.

واعلن وزير الداخلية في تصريح صحفي بختام اجتماع لجنة ادارة الازمة بمكتب رئاسة الجمهورية: من المقرر ان تعلن مؤسسة الاسكان لغاية الثلاثاء القادم، الموعد الدقيق لإعداد الوحدات السكنية المؤقتة.

ومضى بالقول: كما ان على مؤسسة الاسكان ايضا إعداد جميع المشاريع اللازمة للسكن الدائم في غضون شهر.

وتابع رحماني فضلي: وفقا للاتفاق بين مؤسسة الاسكان ومقر "خاتم الانبياء (ص)" للبناء والاعمار، سيتولى هذا المقر مهمة بناء الوحدات السكنية في القرى والارياف التي ضربها الزلزال.

واضاف : ان بناء الوحدات السكنية المؤقتة قد انطلق وسيأخذ منحى متسارعا خلال الايام المقبلة عبر نقل المعدات اللازمة الى المنطقة.

وافادت التقارير الواردة بوقوع 640 تابعا زلزاليا في المناطق التي تعرضت للزلزال المدمر بمحافظة كرمانشاه خلال الايام الماضية.

من جهته أعلن رئيس جامعة العلوم الطبية في كرمانشاه محمود رضا مرادي إن ألفين و176 مصابا في زلزال كرمانشاه الأخير غادروا المستشفيات بعد تلقيهم العلاج وإن 358 لازالوا يتلقون العلاج اللازم.

و أشار مرادي الى أن عدد جميع المصابين في الزلزال الذي ضرب كرمانشاه مساء الأحد الماضي بلغ 11 ألفا و520 مصاباً مشيراً الى إنه تم معالجة ألف و555 مصاباً بصورة فورية.

يأتي هذا في وقت أعلن فيه مساعد وزير الصحة إن عدد المصابين في زلزال غرب محافظة كرمانشاه بلغ 10 آلاف و179 مصاباً.

يذكر ان زلزالا قويا ضرب محافظات غرب البلاد عند الحدود مع العراق مساء الاحد الماضي بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر، وتبعه لغاية الان اكثر من 559 تابعا زلزاليا.

وادى هذا الزلزال بحسب إعلان مساعد وزير الصحة الى مصرع 436 شخصا واصابة نحو 10 الاف و203 اخرين في مختلف مدن محافظة كرمانشاه خاصة ازكلة وسربل ذهاب وقصر شيرين واسلام اباد غرب وكرند وثلاث باباجاني.

كما الحق الزلزال خسائر مادية واسعة بالممتلكات في سبع مدن والف و950 قرية ودمر أكثر من 31 الف وحدة سكنية في محافظة كرمانشاه.