جنبلاط : يجب ضم ايران وتركيا الى الجامعة العربية لمحاربة الارهاب
طهران-ايسنا:- قال الزعيم الدرزي، النائب اللبناني وليد جنبلاط إنه لا يمكن "محاربة الإرهاب” و”ظاهرة داعش” إلا من خلال إنشاء "نظام إقليمي جديد” يتضمن توسيع جامعة الدول العربية لتضم كلا من تركيا وإيران.
و رأى جنبلاط أنه مع "تنامي المجموعات المتشددة والمتطرفة التي تمارس أبشع أنواع الإرهاب، فإنه يبدو واضحاً أن النظام العربي القديم ينهاررويداً رويداً”.
واعتبر جنبلاط أنه إذا كان هناك "جديّة” في محاربة الإرهاب فإن العالم العربي "لن يستطيع مواجهة هذا التحدي وحيداً”، داعيا إلى "إعادة النظر بمفهوم الجامعة العربيّة بحيث يتم العمل على إنشاء نظام إقليمي جديد عبر توسيع الجامعة لاشراك تركيا والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة”.
ودعا إلى ضرورة "التعاون مع هذين القطبين الإقليميين الكبيرين (تركيا وإيران) لمواجهة الإرهاب المستشري من العراق إلى سوريا إلى مواقع أخرى، وللحفاظ على حدود الدول القوميّة التي قامت منذ أوائل القرن العشرين، ولإرساء أنظمة سياسيّة تلبي طموحات التنوع العرقي والطائفي والمذهبي وتستوعبها”.
وقال جنبلاط إن الجامعة العربيّة تستطيع من خلال ضم تركيا وإيران أن "تحدث تغييراً في مسار الأحداث الجارية في المنطقة، وهي أحداث جارفة تكاد تطيح بكل المرتكزات التاريخيّة والسياسيّة والقوميّة”.