ويكيليكس: السعودية ترفض قيام دولة فلسطينية مستقلة
كشف موقع ويكيليكس (ملفات كارتر) عن وثيقة مؤرخة بتاريخ 1977-1-8، هي عبارة عن تقرير أرسله السفير الامريكي ريتشارد مورفي في دمشق لإدارته في واشنطن يتحدث فيه عن تفهم الفرنسيين لموقف السعودية الرافض لقيام دولة فلسطينية مستقلة، لأنها ستكون عرضة للنفوذ السوفييتي.
وجاء في التقرير ان حكام السعودية يعارضون أي إتحاد ما بين السوريين والأردنيين والفلسطينيين، كما يعارضون حتى مجرد حلف بينهم لأن هذا سيسهل انتشار الحركات البعثية واليسارية وأيدولوجياتها جنوبا في النهاية.
ويقول السفير الأمريكي ان الفرنسيين قد خلصوا إلى أن السعوديين، وليس الإسرائيليين، هم من يعيقون حق تقرير مصير الفلسطينيين في قيام دولة لهم.. مضيفاً بالقول : تأملوا الحكمة السورية التقليدية التي تضع اللوم على أبواب الأمريكيين والإسرائيليين في عدم مساعدة الفلسطينيين في حق تقرير مصيرهم.
ثم يأتي رد نائب وزير الخارجية الأمريكي وورن كريستوفر على السفير الأمريكي في دمشق - والذي كشف من خلاله أن الأمير فهد بن عبد العزيز ولي العهد السعودي آنذاك هو الرافض لقيام الدولة الفلسطينية- والذي يتعجب من مخاوف الملك فهد المستقبلية والتي يعتبرها غير منطقية، ويقول بأننا إذا أردنا أن نضع مخاوفنا بهذه الطريقة فاننا لن نصل لاية تسوية للقضية الفلسطينية أبدا.