kayhan.ir

رمز الخبر: 66661
تأريخ النشر : 2017November15 - 20:21
بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال الصهيوني حكما جديداً..

ارتفاع أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبد إلى 504 معتقلا

*البرغوثي: "إسرائيل" جزّأت الضفة إلى 225 جزيرة مقطعة الاوصال

*الاعلام الصهيوني : توقع التحقيق مع نتنياهو للمرة السادسة في ملف الفساد

غزة – وكالات : أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان أعداد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبد في سجون الاحتلال الصهيوني ارتفعت لتصل إلى (504) أسير، وذلك بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال حكما جديداً بالمؤبد بحق الأسيرين الشقيقين " نصر وأكرم بدوي " من الخليل.

وأوضح الباحث "رياض الأشقر" الناطق الإعلامي للمركز بأن محكمة عوفر العسكرية أصدرت مؤخراً حكماً بالسجن المؤبد إضافة الى غرامة مالية تقدر بـ (60 ألف شيكل) بحق الأسيرين الشقيقين " نصر 23 عام، وأكرم 33 عام فيصل محمد بدوي " بعد ادانتهما بتنفيذ عدة عمليات قنص أدت إلى مقتل جندي وإصابة آخرين بجراح، حيث أطلق عليهم الاحتلال اسم خلية " قناصي الخليل".

وبين "الاشقر" بان الاحتلال كان قد اعتقل الشقيقين "بدوي" في شهر يناير من العام الماضي بفارق 10 ايام بينهما، حيث اعتقل "نصر" في 8/1/2016، بينما اعتقل شقيقه "أكرم" بتاريخ 17/1/2017، وتعرضا لتحقيق قاس لأكثر من شهرين باستخدام كل وسائل التعذيب للحصول منهما على اعترافات تؤكد مسؤوليتهما عن عمليات القنص التي ارعبت الاحتلال فترة طويلة.

وأضاف "الأشقر" بأن حكم المؤبد بحق الشقيقين "بدوي" هو الثامن منذ بداية العام الحالي وكانت أصدرت محاكم الاحتلال خلال العام الجاري سبعة أحكام بالسجن المؤبد بحق أسرى كان آخرهم بحق الأسير المحرر في صفقة وفاء الاحرار " زياد حسان عواد" (45 عام) من بلدة إذنا قضاء الخليل، وذلك بعد إدانته بقتل ضابط في الشرطة "الإسرائيلية" بعد إطلاق النار عليه عام 2014، قرب مستوطنة كريات أربع.

وبين الأشقر أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود.

من جهته كشف الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، زيادة "التوسع الاستيطاني الإسرائيلي" بنسبة أكثر من 100 بالمئة منذ تولي دونالد ترامب منصب رئاسة الجمهوريه باميركا في شهر كانون أول/ديسمبر الماضي.

وخلال حديث مع وكالة "الأناضول" بمدينة إسطنبول، شدد البرغوثي على أن الحكومة "الإسرائيلية" الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، لا تملك أي رغبة في "السماح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وأضاف:" نحن نواجه مشروعا إسرائيليا خطيرا، لابد أن يُقابل بوحدة فلسطينية قوية وفعالة".

وتابع البرغوثي: "لم يعد هناك ما يسمى بمناطق (أ)، أي أنه لا وجود لمناطق تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية الأمنية، فإسرائيل جزّأت الضفة الغربية إلى 225 جزيرة صغيرة مقطعة الأوصال، عبر الحواجز والجدار (العازل) والمستوطنات الاستعمارية".

وبحسب مؤسسات حقوقية، فإن الأنشطة الاستيطانية بلغت مستوى غير مسبوق منذ مطلع العام الجاري، وتضاعفت ثلاث مرات عن الأنشطة التي تمت عام 2016.

من جهتها ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أنه من المتوقع إجراء تحقيق مع رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، للمرة السادسة، في يوم الأحد المقبل، في منزله بالقدس المحتلة.

ويتوقع أن يتناول التحقيق مرة أخرى "الملف 1000" (شبهات الحصول على رشاوى من رجال الأعمال)، الذي يتشعب في ضوء الروايات الجديدة التي تورط نتنياهو. وبعد عشرة أيام من التحقيق السابق مع نتنياهو، يبدو أنه في أعقاب التطورات الأخيرة، تسارعت وتيرة التحقيق.

ويرغب طاقم التحقيق بحياكة أطراف الملف كافة، وطرح عدة أسئلة على نتنياهو في ملف الغواصات، الذي يجري التحقيق في إطاره مع المقربين منه: المحاميين "دان شمرون" و"إسحاق مولخو". لكن هذه المسألة تتعلق بمدى التقدم في التحقيقات في ملف 1000.