الاتحاد الاوروبي يدعو لتعزيز التعاون التجاري مع ايران
طهران-فارس:-دعا مفوض الشؤون الزراعية بالاتحاد الاوروبي "فل هوغان" الى تعزيز العلاقات التجارية مع ايران.
وأضاف هوغان الذي يرأس وفد الاتحاد خلال اجتماع في غرفة تجارة وصناعة طهران امس السبت، أن الوفد ينوب الاتحاد الاوروبي في الزيارة التفقدية الى ايران، وأنه يسعى لتطوير العلاقات التجارية معها.
وأوضح أن الوفد المشارك بالاجتماع، يضم 40 شركة من 19 بلدا اوروبيا، حيث تمتلك تلك الشركات امكانيات هائلة للتعاون التجاري.
ودعا المفوض الاوروبي الى ايجاد إطار تعاون متعدد سيما بمجال الصناعات الغذائية واستحداث مسارات جيدة، ليتسنى للشركات الاوروبية التعرف على زبائنها.
وبيّن هوغان أن الوفد يسعى لايجاد فصل جديد من النشاط بين ايران والاتحاد الاوروبي، وأن على الشركات الاوروبية التعرف على القوانين الايرانية وايجاد الثقة بين الجانبين.
واشار الى أن تطوير التعاون بين ايران والاتحاد الاوروبي، متاح سيما بمجال الصناعات الغذائية، مبيّنا أن ثمة ارضية لتعاون جيد في مجال الالبان واللحوم والخضروات والبذور النباتية.
كما أعلن مفوض الشؤون الزراعية بالاتحاد الاوروبي، عن تشكيل لجنة مشتركة مع ايران لتسهيل المعوقات التجارية بين الطرفين.
وأوضح المفوض "فل هوغان" خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الزراعة محمود حجتي ، أنه وبتشكيل اللجنة فان عملية تصدير سمك السلمون والفستق والزعفران ولحوم النعام من ايران للاتحاد الاوروبي ستشهد سهولة ووتيرة أسرع.
من جهة ثانية وحول المشاكل المصرفية التي تواجه التجار الايرانيين في التعامل مع اوروبا، أكد هوغمان أن الاتحاد يبذل جهودا لمعالجة هذه المعوقات، مع ذلك فان البنوك الصغيرة والمتوسطة الاوروبية تتعاون حاليا بهذا الخصوص، في المقابل يتطلب من البنوك الايرانية تحديث ذاتها وفق المعايير الاوروبية.
وأعرب مفوض الاتحاد الاوروبي عن أمله بمعالجة مشاكل خطوط الائتمان وأن يلتحق الاتحاد بصفة مشتركة مع ايران في الاتحاد الدولي للبنوك.
كما شدد على أن الاتحاد الاوروبي لن يسمح بوقف العمل بالاتفاق النووي، حيث إن الاتحاد يستهدف توطيد العلاقات بين أوروبا وايران مؤكدا بالوقت ذاته دعم انضمام ايران لمنظمة التجارة العالمية.
من جهته أعلن رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة طهران مسعود خوانساري ، نمو حجم التبادل التجاري بين ايران والاتحاد الاوروبي بنسبة 60 بالمئة عقب سريان الاتفاق النووي يناير/كانون الثاني 2015.
وأوضح خوانساري في اجتماع الغرفة مع وفد الاتحاد الاوروبي في طهران، أن الحجم التجاري البيني قابل للزيادة.
وأضاف أن الاتحاد الاوروبي يشكل الوجهة التصديرية الثانية لايران، بحيث يستحوذ على 13 بالمئة من الصادرات الايرانية.
وأكد خوانساري أن اكثر من 200 وفد زار ايران بعد سريان الاتفاق، تشكل وفود الدول الاوروبية غالبيتها، والبقية من آسيا وافريقيا وسائر البلدان.
وأشار الى أن ايران وبناتج محلي اجمالي تعتبر من الدول الاقتصادية العشرين بالعالم، وتتبوأ المرتبة الثانية بالمنطقة.