نوبخت: نرفض اجراء أي حوارمع الاميركيين لانها لاتخدم مصالحنا الوطنية
طهران- ارنا:- قال المتحدث باسم الحكومة الايرانية محمد رضا نوبخت امس الثلاثاء في لقائه الصحفي الاسبوع، ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، أيد مرة اخرى صحة الاجراءات التي اتخذتها ايران في اطار الاتفاق النووي.
وردا على سؤال حول نتائج زيارة آمانو الاخيرة لطهران، اوضح نوبخت ان الانجاز الأهم للزيارة تمثل بتأييد آمانو مرة اخرى صحة الاجراءات التي اعتمدتها ايران في اطار خطة العمل المشترك الشاملة .
وفي معرض رده على سؤال اخر حول تصريحات الامريكيين بضرورة اجراء مفاوضات مع ايران حول مواضيع اخرى، رفض نوبخت اجراء أي حوار مع الامريكيين لاسيما حول الاهداف التي يفكر بها الامريكيون وقال : نعتقد بان اجراء المفاوضات لاتخدم مصالحنا الوطنية تحت أي ظرف.
وردا على سؤال حول مدى اطلاع الجمهورية الاسلامية على محادثات المسؤولين الامريكيين مع المسؤولين السوريين، قال المتحدث باسم الحكومة ان سوريا دولة مستقلة وبامكانها التحاور مع الدول الاخري خاصة في اطار التحالف والقضايا الثنائية .
و حول ما أعلنه مدير شركة توتال بمتابعة العقوبات المحتملة، وهل ان ايران ستقدم شكوي ضدها، قال نوبخت: من امتيازات الاتفاقية المبرمة مع توتال ومن نقاط قوتها هي ان الاتفاقية تضمنت استيفاء الحقوق القانونية للطرف الايراني في حال وقوع أي نوع من الظروغ غير العادية.
كماأكد نوبخت، أن طهران قامت باتخاذ خطوات عملية لاقصاء الدولار من تعاملاتها التجارية الدولية، والتركيز على عملة اليورو في أنشطتها.
وأضاف أن روسيا قد أتخذت اجراءات (اقصاء الدولار)، وتُبنيت قرارات بهذا الخصوص عبر تعاون بلدان المنطقة منها ايران وروسيا وآذربيجان، وبدورنا ماضون بهذا الاتجاه.