الأحزاب الكاتالونية الانفصالية قد تخسر الأكثرية النيابية المطلقة في الانتخابات المقبلة
مدريد – وكالات : أفادت استطلاعات للرأي نُشرت أن تحالف الأحزاب الكاتالونية الانفصالية يمكن أن يخسر الأكثرية النيابية المطلقة في انتخابات المنطقة المقررة في 21 كانون الأول/ديسمبر 2017.
وبحسب استطلاع للرأي نشرته صحيفة "لا فانغارديا" الكاتالونية وأجري بين 30 تشرين الأول/أكتوبر و3 تشرين الثاني/نوفمبر، ستحصد الأحزاب الانفصالية الثلاثة بين 66 و69 مقعدا في البرلمان الاقليمي الذي يضمّ 135 مقعدا وتبلغ الأكثرية المطلقة فيه 68 نائبا.
وتشغل الأحزاب الثلاثة وهي "اليسار الجمهوري لكاتالونيا" والحزب الديموقراطي الاوروبي الكاتالوني وهو محافظ انفصالي بالإضافة الى حزب الوحدة الشعبية اليساري المتطرف، 72 مقعدا حاليا.
ونشرت صحيفة "لا رازون" المحافظة استطلاعا للرأي آخر يبين أن الأحزاب الانفصالية الثلاثة لن تفوز الا ب65 مقعدا، أي أقل بسبعة مقاعد مقارنة بانتخابات عام 2015.
وبحسب الاستطلاع نفسه، فان عدد الناخبين المشاركين في الانتخابات سيتراجع من 1,9 مليون عام 2015 الى 1,7 مليون، من أصل أكثر من خمسة ملايين ناخب مسجل.