kayhan.ir

رمز الخبر: 6620
تأريخ النشر : 2014September08 - 21:44

استقطاب 5ر5 مليار دولار من التبادل التجاري مع العراق

طهران-ايسنا:- أعلن الأمين العام لغرفة التجارة الإيرانية والعراقية المشتركة أن قيمة العائدات التي حصلت عليها إيران من خلال تصدير السلع والنفط والغاز الى العراق خلال الأشهر الـ5 الماضية تصل الى 5ر5مليار دولار.

وقال "جهانبخش سنجابي شيرازي" ان العراق بإعتباره ثاني شريك تجاري لإيران بعد الصين إستورد السلع الإيرانية بقيمة تصل الى 2 مليار و 200 مليون دولار وإرتفع الرقم الى 5ر5 مليار دولار مع إحتساب العائدات من صناعة السياحة وتصدير النفط والغاز .

وتابع ان أهم السلع الإيرانية المصدرة الى العراق تشمل المواد الغذائية والمعدات الطبية والأدوية ومواد البناء و المعدات الكهربائية والمائية.

وأشار سنجابي الى أن حجم تبادل السلع بين البلدين شهد نموا على حدود "مهران" و"شلمجه" فيما إنخفضت التبادلات التجارية على حدود برويز خان.

وكان المستشار التجاري للسفارة العراقية في إيران شاكر رواق الدعمي قد أعلن عن إنشاء مصرف مشترك بين طهران وبغداد لتسهيل عملية التبادلات التجارية.