kayhan.ir

رمز الخبر: 66198
تأريخ النشر : 2017November06 - 20:57

"واشنطن بوست": لعبة بن سلمان الخطيرة في السعودية لتعزيز قبضته على السلطة


وكالات:- وصفت صحيفة الـ "واشنطن بوست" الامريكية، اجراء ولي العهد السعودي الاخير في عزل عدد من الامراء في هذا البلد "باللعبة من أجل تعزيز قبضته على السلطة تحت مسمى محاربة الفساد".

وذكرت الصحيفة الامريكية في تقرير لها، تابعته وكالة تسنيم الدولية للانباء، ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يزعم انه يحارب الفساد، بينما يرى الكثير من التابعين للشان السعودي في هذه الاعتقالات الواسعة لاعضاء في الحكومة والامراء، خطوة جريئة لكنها محفوفة بالمخاطر من اجل تعزيز السلطة.

وقال احد النشطاء في القطاع الخاص السعودي لهذه الصحيفة، ان بن سلمان يقوم بإنشاء سعودية جديدة، لافتا الى ان هذا الامر محفوف بالمخاطر لأن بن سلمان بالتزامن نبهه الامراء والجهات المحافظة بضرورة التحدي.

ونوهت الواشنطن بوست الى ان التطهير الذي يقوم به بن سلمان تحت مسمى الاصلاحات يشبه الطريقة التي طبقت في بعض الحكومات الاخرى كالصين على سبيل المثال.

ولفتت الصحيفة الى ان الرئيس الصيني "شي جين بينغ" كان قد لجأ في السابق الى اقصاء بعض كبار اعضاء حزبه وبعض القادة العسكريين مبررا ذلك بمحاربة الفساد.

وأوضحت ان دعم الرئيس الامريكي لولي العهد السعودي والدائرة المقربة منه هي من دفع بن سلمان ليتجرأ ويقوم بهذه الخطوة؛ مضيفة "ربما لم تكن من المصادفة زيارة مستشار وصهر ترامب جاريد كوشنر الى الرياض، اذ يقال ان بن سلمان وكوشنر كانا يبقيان الى ساعة متأخرة من الليل وهما يتبادلان وجهات النظر وكتابة استراتيجيات جديدة".