kayhan.ir

رمز الخبر: 66185
تأريخ النشر : 2017November05 - 21:53
متسائلا لماذا لم يُسمح له بالعودة إلى لبنان بعد استقالته؟!

نصرالله: الإستقالة قرار سعودي أملي على الحريري وأجبر عليه



* الاستقالة تكشف التدخل السعودي في الشؤون اللبنانية مع انها تقوم بالحروب على الاخرين لاتهامهم بالتدخل بالشؤون اللبنانية والعربية

*قبل ايام هدد احد المسؤولين السعوديين ابعاد حزب الله من الحكومة وهدد وقيل انه تم استدعاء الحريري على عجل للسعودية

*عندما يُزج بكبار المسؤولين السعوديين في السجون هناك قلق مشروع على الحريري وحريته في المملكة

*لدينا دستور وآليات دستورية وكتل نيابية وسنتشاور لتجاوز المرحلة، ولا احد يريد العودة إلى الماضي

*نحن اللبنانيين نعرف ادبيات بعض وهذا النص الذي تلاه الحريري كتبه سعودي والحريري قام بتلاوته

*الكل فوجىء في لبنان فلم يكن احد يتوقع هذه السرعة ورئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي ايضا تفاجآ بالاستقالة

*حزب الله لم يكن يتمنى ان تحصل الاستقالة ،الامور كانت تسير بشكل معقول والحكومة كانت تملك القدرة على الاستمرار

* الاستقالة ترتبط بلبنان وكرامة رئيس الحكومة وكان الاليق ان يسمح للرجل العودة الى لبنان وتقديمها عند رئيس الجمهورية

*نعتقد ان النص كان نصا سعوديا واذا ما اردنا النقاش فيجب ان يكون السعودي هو الطرف بالنقاش وليس الحريري

طهران-فارس:-اعلن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان المعطيات تشير الى ان استقالة سعد الحريري كانت قرارا سعوديا اجبر الحريري عليه مؤكدا انها لم تكن رغبته ولا ارادته ولا قراره واعتقد ان الجميع يوافق على هذا الاستنتاج.

واوضح الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله أن "ما دعاني للحديث اليوم هو المستجد السياسي وهو اعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته، وانا الليلة ساتحدث عن هذا الموضوع ولن اتطرق للتطورات في المنطقة والاحداث والتوقعات رغم اهميتها بل ساترك الامر لنهار الجمعة احتفالا بيوم شهيد "حزب الله".

وفي كلمة متلفزة له، أشار السيد نصر الله إلى أنه "حتى لا ندخل في التحليلات بشكل مباشر، اود ان نبدأ من معطيات يعرفها كل الوزراء في الحكومة الحالية وسمعوها من الحريري وبالخصوص الوزراء الذين يجتمعون في لجنة قانون الانتخاب وسمعوه وزراؤنا ونعتبر هذه الامور معطيات لا تحليلات وقبل ايام تحدث احد المسؤولين السعوديين واطلق تصريحات بحق لبنان و"حزب الله" وتحدث عن ابعاد حزب الله من الحكومة وهدد وارعد وقيل انه تم استدعاء الحريري على عجل للسعودية وهذا خبر اكيد لانه قام بالغاء مواعيده وسافر للسعودية".

ولفت إلى أن "الكل توقع بالسفر الاول ان يتم تطيير الحكومة ولكن عندما عاد من السعودية وكان هناك جلسة لمجلس الوزراء ونقل للجميع واعلن باشكال مختلفة أن السعودية تؤيد الاستقرار في لبنان والامن وبقاء الحكومة والحوار بين اللبنانيين وانه حصل على وعود بانه ستقدم مساعدات كبيرة للبنان وسنحضر لمؤتمر باريس 4 ومساعدات للجيش وكان مرتاحا ومنشرحا وايضا انه سيكون هناك جلسة للجنة الوزارية الاثنين او الثلاثاء ومجددا سافر الحريري للسعودية ومن هناك اعلن الاستقالة".

وأفاد السيد نصر الله أن "خبر الاستقالة صدر عن قناة العربية ببيان مسجل حصرا على العربية وايضا شكل الاعلان والنص والمضمون رآه الجميع وهذه هي المعطيات. حتى الان لايعلم أحد بالضبط ماذا جرى بعد سفر الحريري للسعودية وهذا يجب التوقف عنده اذ ما بين تأييد الاستقرار والحكومة الى دفعة واحدة استقالة بهذا الشكل"، مشيراً إلى أن "هذه المعطيات تعطي استنتاجات ان الاستقالة كانت قرارا سعوديا اجبر الحريري عليه وانها لم تكن رغبته ولا ارادته ولا قراره واعتقد ان الجميع يوافق على هذا الاستنتاج".

وأشار السيد نصرالله إلى أن "نحن اللبنانيين نعرف ادبيات بعض وهذا النص الذي تلاه الحريري كتبه سعودي والحريري قام بتلاوته، الكل فوجىء في لبنان فلم يكن احد يتوقع هذه السرعة ورئيس الجمهورية رئيس المجلس النيابي ايضا تفاجآ ولا شك ان الاستقالة اوجدت حالة قلق في لبنان مع ما ترافقت من تحليلات"، لافتاً إلى "اننا في "حزب الله" نقول اولا نحن لم نكن نتمنى ان تحصل الاستقالة وكنا نرى ان الامور تسير بشكل معقول والكل يلتقي في الحكومة ويتم مناقشة مختلف المسائل المطروحة ونعتقد ان الحكومة كانت تملك القدرة على الاستمرار ومراكمة الانجازات حتى اجراء الانتخاباتى النيابية المقبلة وكانت الحكومة قادرة على اجراء الانتخابات".

وتابع " نتوقف عند شكل تقديم الاستقالة وما فيه من دلالات ترتبط بسيادة لبنان وكرامة لبنان وكرامة رئيس الحكومة نفسه اذ كان الاليق ان يسمح للرجل ان يعود الى لبنان وان يستقيل عند رئيس الجمهورية وهذا الشكل يكشف عن طريقة واسلوب التدخل السعودي في الشؤون اللبنانية مع انها تقوم بالحروب على الاخرين لاتهامهم بالتدخل بالشؤون اللبنانية والعربية"، مضيفاً "حول مضمون البيان، لن نعلق ولن نناقش المضمون السياسي فيه رغم وجود اتهامات قاسية ونحن نعتقد ان النص نصا سعوديا وبيانا سعوديا واذا ما اردنا النقاش فيجب ان يكون السعودي هو الطرف بالنقاش وليس الحريري".

وحول عدم سماح السعودية للحريري بالعودة الى لبنان بعد اعلان استقالته تساءل السيد نصر الله: لماذا لم يسمح للحريري بالعودة إلى لبنان واعلان استقالته من هنا؟.

وقال الامين العام لحزب الله أنه عندما يُزج بكبار المسؤولين السعوديين في السجون هناك قلق مشروع على الحريري وحريته في المملكة.

ودعا السيد نصر الله الى الهدوء والصبر والتريث بانتظار اتضاح الصورة والمشهد، مؤكدا على حرص الحزب على الأمن والاستقرار والسلم الأهلي في لبنان، قائلا: سنتصرف بكامل المسؤولية الوطنية وأغلى ماعندنا في لبنان الأمن والاستقرار والسلم الأهلي.

واوضح: لقائي مع سرايا مقاومة الاحتلال الإسرائيلي لا علاقة له باستقالة الحريري أو بأي شأن داخلي.

ايضا دعا السيد نصر الله لعدم التصعيد السياسي، مؤكدا أن هذا التصعيد والتصعيد الإعلامي "لن يشكل ضغطا علينا ولن يغير مواقفنا"، و"علينا جميعا أن نبتعد عن الشارع والإبقاء على قنوات التواصل مفتوحة مع الجميع".

وأوضح: لدينا دستور وآليات دستورية وكتل نيابية وسنتشاور لتجاوز المرحلة، ولا يوجد تيار سياسي أو مذهب أو طائفة في لبنان تريد العودة إلى الماضي، وما سمي التسوية السياسية أدخل البلاد في جو من الاستقرار.