مصدرمسؤول : خفض حجم صادرات غاز تركمانستان الى ايران قيد الدراسة
سرخس- ارنا:- قال مساعد رئيس الشركة الوطنية للغاز في الشؤون التنفيذية عبدالحسين ثمري انه يتعين على تركمانستان تصدير 40 مليون مترمكعب من الغاز الى ايران يوميا بناء على الاتفاقية الموقعة بين البلدين، لكنها لم تصدر سوى 23 مليون مترمكعب، وان هذا الموضوع قيد المتابعة والدراسة.
واضاف عبدالحسين ثمري امس الاثنين ، ان ايران تستورد الغاز من تركمانستان لتأمين الغاز للمناطق الشمالية والشمالية الشرقية للبلاد نظرا لانتاج الجزء الاكبر من الغاز الايراني في الجنوب.
وصرح بان تدشين مخزن شوريجة للغاز والذي جري يوم امس في محافظة خراسان الرضوية، سيقلص من اعتماد ايران على الغاز المستورد من تركمانستان.
وقال ان استيراد الغاز من تركمانستان لن ينقطع بافتتاح مخزن شوريجه، لكن حاجة ايران للغاز المستورد من تركمانستان ستنخفض و ستخرج من حالة الازمة.
وجرت يوم الاحد مراسم افتتاح مخزن شوريجة للغاز الطبيعي في محافظة خراسان الرضوية بحضور وزير النفط بيجن نامدار رنكنه وعدد آخر من مسؤولي وزارة النفط.
وتبلغ الطاقة التخزينية للمخزن نحو اربع مليارات و 800 مليون مترمكعب وانه سيساهم كثيرا في خفض حجم استيراد الغاز من تركمنستان.