kayhan.ir

رمز الخبر: 66039
تأريخ النشر : 2017November03 - 20:59
بعد 1000 يوم من العدوان السعودي على اليمن..

السعودية تنفق 120 مليار دولار شهرياً للعدوان على اليمن منها 230 مليون دولار لتشغيل الطائرات فقط



*القوات اليمنية تنفذ عملية هجومية في عمق نجران السعودية وتدك مواقع وتجمعاتهم في نجران وجيزان

*مقتلة عظيمة لمرتزقة السعودية في مأرب والامارات تعلن مقتل أحد جنودها دون ابداء تفاصيل اخرى

طهران- كيهان العربي:- بعد 1000 يوم من العدوان السعودي على اليمن، يسدل الستار عن حجم الخسائر المتفاقمة لتحالف العدوان وتكشف الإحصائيات والأرقام عن الخسائر التي تكبّدتها السعودية جراء العدوان، بحسب وسائل إعلام ومراكز بحوث تابعة للتحالف نفسه والتي تناولتها بأرقام مختلفة.

وبحسب تقرير تلفزيوني بثّته قناة "العربية" السعودية، في 2 أبريل 2015، أي بعد 8 أيام فقط على انطلاق عملية "عاصفة الحزم"، فإن التقديرات أشارت إلى أن المملكة قد تنفق نحو 175 مليون دولار شهرياً على الضربات الجوية ضد مقاتلي "الحوثي" في اليمن، باستخدام 100 طائرة.

وأشارت القناة آنذاك إلى أن الحملة الجوية التي قد تستمرّ أكثر من خمسة أشهر، ربما تكلّف الرياض أكثر من مليار دولار أمريكي.

وفي أرقام بعيدة عن تقديرات القناة، قالت مجلة "فوربس" الأمريكية، بعد 6 أشهر من اندلاع الحرب، إن تكلفة الأشهر الستة بلغت نحو 725 مليار دولار، أي إن التكلفة الشهرية تصل لـ 120 مليار دولار.

جامعة هارفارد الأمريكية من جانبها، أشارت إلى أن تكلفة الحرب تصل إلى 200 مليون دولار في اليوم الواحد، في حين أعلنت صحيفة "الرياض” السعودية، أن تكلفة تشغيل الطائرات السعودية المشاركة بالحرب تصل إلى 230 مليون دولار شهرياً، متضمّنة تشغيل الطائرات والذخائر المُستخدمة والاحتياطية، وثمن كافة قطع الغيار والصيانة وغيرها.

وأعلنت شركة "آي إتش إس” للأبحاث والتحليلات الاقتصادية، أن مشتريات السعوديّة من السلاح قفزت بمعدل كبير، لتصبح المملكة المستورد الأول للسلاح على وجه الأرض في 2015، بقيمة 65 مليار دولار، بالمقابل، تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى المملكة بشكل غير مسبوق، فبعد أن كان 737 مليار دولار في 2014، انخفض إلى 487 مليار في يوليو 2017.

كما قدّر موقع "دويتشيه فيليه” الألماني، تكلفة تشغيل الطائرات السعودية المشاركة بالحرب، ويبلغ عددها 100 طائرة، بمبلغ 175 مليون دولار شهرياً.

ووسط التباينات في التقديرات، يصعب إيجاد مقاربة حقيقية للتكلفة العسكرية التي تكبّدتها الرياض في الحرب على اليمن، غير أن واقع الاقتصاد السعودي يكشف الحالة المتأزمة، اذ رفعت المملكة قيمة إنفاقها العسكري في العام 2015 إلى 82.2 مليار دولار، بعد أن كان قد بلغ في 2013، 59.6 مليار دولار فقط.

ميدانيا لقي عدد من مرتزقة العدوان السعودي مصرعهم وجرح آخرون فجر امس الجمعة على أيدي الجيش اليمني واللجان الشعبية في مواقع عسكرية قبالة منفذ الخضراء في نجران.

وأوضحت مصادر عسكرية أن الجيش واللجان الشعبية نفذوا عملية هجومية على موقع سلاطح والتبة البيضاء قبالة منفذ الخضراء، أدت إلى مصرع وجرح عدد من مرتزقة العداون.

وكان الجيش واللجان الشعبية استهدفوا يوم الخميس تجمعات منافقي العدوان في ذو رعين بعدد من قذائف المدفعية.

هذا وواصلت مدفعية الجيش اليمني واللجان الشعبية دك مواقع وتجمعات الجيش السعودي ومرتزقته في نجران وجيزان جنوبي المملكة.

وأوضح مصدر عسكري لـ "المسيرة نت" أن مدفعية الجيش واللجان الشعبية استهدفت، صباح يوم الخميس، تجمعات لمرتزقة الجيش السعودي في موقع عباسة بنجران.

وأضاف المصدر أن مدفعية الجيش واللجان الشعبية قصفت، ليل الأربعاء، تجمعات للجنود السعوديين في موقع المخروق، كما تم استهداف تجمعات منافقي العدوان في ذو رعين بعدد من قذائف.

وفي جيزان قصفت مدفعية الجيش واللجان الشعبية تجمعات للجنود السعوديين في موقع المعنق موقعة خسائر في صفوفهم.

من جانب آخر قتل عدد من مرتزقة العدوان السعودي في عملية للجيش واللجان في منطقة الواغرة بالمخدرة بصرواح بمأرب.

واكد مصدر عسكري ان قوات الجيش اليمني واللجان هاجمت مواقع للمرتزقة بمنطقة الواغرة وكبدتهم عددا من القتلى والجرحى.

كما نفذت قوات الجيش واللجان الشعبية عملية عسكرية على مواقع مرتزقة العدوان بمديرية الغيل بالجوف.

الى ذلك، قتل عدد من المرتزقة وأسر آخرون واغتنام أسلحة خلال عملية للجيش واللجان استهدفت مواقعهم جنوب كهبوب بلحج.

هذا وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية الخميس، مقتل جندي، ضمن عمليات قوات التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

وأشارت القيادة العامة للقوات المسلحة الاماراتية مقتل الجندي عبدالله أحمد عبدالله الحوسني دون ابداء تفاصيل عن مكان وملابسات مصرعه.