kayhan.ir

رمز الخبر: 66018
تأريخ النشر : 2017November03 - 20:52
مشاريع واعدة بقيمة 30 مليار دولار ..

طهران وموسكو تبرمان 6 مذكرات للتعاون النفطي



طهران-فارس:-أعلن مساعد وزير النفط للشؤون الدولية والتجارية أمير حسين زماني نيا، عن توقيع 6 مذكرات تعاون مع شركات النفط الروسية على هامش زيارة الرئيس فلاديمير بوتين الى طهران الاربعاء.

وأوضح زماني نيا أن المذكرة الاولى وقعت بين وزير النفط بيجن زنكنة ونظيره الروسي الكسندر نوفاك تتعلق بالتعاون الاستراتيجي بمجال الطاقة.

ولفت الى أن المذكرات المبرمة تشمل التعاون التدريبي الى تطوير حقول نفط وغاز موضحا أن شركة النفط الوطنية أبرمت مذكرتين مع "غازبروم" وأخريين مع "روسنفت".

وبيّن زماني نيا أن أحدى المذكرتين المبرمة بين المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الايرانية علي كاردر و" ايغور ستشين" المدير التنفيذي لشركة روسنفت، غير معلنة الطابع.

وأشار مساعد وزير النفط الى أن المذكرة السادسة وقعت مع المدير التنفيذي لشركة "غازبروم الروسية" اليكسي ميلر.

ووقعت شركة النفط الروسية 'روس نفط' مع شركة النفط الإيرانية 'NIOC' خارطة طريق لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال إنتاج النفط والغاز، باستثمارات تصل الى 30 مليار دولار.

وقال إيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة 'روس نفط' عقب مراسم التوقيع: 'إن هذه الاتفاقية تسمح لنا خلال العام المقبل بتوقيع وثائق بشأن تنفيذ مشاريع في مجال النفط والغاز، وإنشاء أساس للتعاون الاستراتيجي'.

وأضاف مدير 'روس نفط'، التي تعد كبرى شركات النفط الروسية أن 'الحديث يدور حول استثمار مشترك مع الشركات الإيرانية لتطوير مجموعة من حقول النفط والغاز'، مشيرا الى القوة الإنتاجية لهذه المشاريع قد تصل الى 55 مليون طن من النفط الخام سنويا.

توقيع هذه الاتفاقية جاء على هامش زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى طهران، بحث خلالها مع القيادات الإيرانية ملفات مختلفة مثل الأزمة السورية والبرنامج النووي الإيراني، إضافة للتعاون الاقتصادي الثنائي.