kayhan.ir

رمز الخبر: 65970
تأريخ النشر : 2017November01 - 19:54
في ختام محادثات 'آستانة 7'..

جابري انصاري: الدول الضامنة تنشر 12 نقطة مراقبة في مناطق ادلب الامنية



استانة-ارنا- اعلن مساعد وزير الخارجية رئيس وفدنا لمفاوضات السلام السورية في العاصمة الكازاخية استانة، بان الدول الثلاث الضامنة ايران وروسيا وتركيا ستنشر كل منها 12 نقطة مراقبة في الشريط الامني بمنطقة ادلب في اطار تنفيذ اتفاق خفض التوتر.

وفي تصريح ادلى به للصحفيين في ختام محادثات 'آستانة 7' المكثفة التي جرت في العاصمة الكازاخية على مدى يومين، قال حسين جابري انصاري، لقد تمكنا من حل بعض القضايا الخلافية المتعلقة بتنفيذ الاتفاق حول مناطق خفض التوتر خاصة في منطقة ادلب.

واضاف، انه خلال الجلسات قدم الوفد السوري تقارير حول حالات انتهاك اتفاق خفض التوتر من جانب تركيا الا ان الوفد التركي نفي ذلك واعلن صراحة انه لم يدخل ادلب وتواجد في شريطه الامني فقط وطرح كذلك تبريرات امنية لبعض خطواته في هذه المنطقة.

وتابع جابري انصاري، بطبيعة الحال فان وفدنا اكد بانه على جميع اطراف المحادثات ومنها تركيا الالتزام بتوافقات خفض التوتر وسيتم البت في حالات نقضها من قبل شركاء المحادثات والتعامل معها بما يناسب.

واوضح مساعد الخارجية انه بما ان هذا النقاش لم يصل الى نتيجة فقط تقرر مواصلة البحث بشانه في اللجنة الفنية المشتركة الثلاثية.

وحول نتائج مفاوضات 'آستانة 7' قال، انه وفي اطار القضايا السياسية فقد نجح وفدنا في التاكيد في البيان الختامي على موضوع التصدي المؤثر للارهاب مثل داعش وجبهة النصرة وسائر الجماعات الارهابية المرتبطة بهذين التنظيمين، كموقف مشترك للدول الثلاث وكذلك التاكيد على ضرورة الحل السياسي للازمة السورية وان لا وجود لطريق الحل العسكري للازمة.