kayhan.ir

رمز الخبر: 65698
تأريخ النشر : 2017October28 - 21:07

تنفيذ مشاريع سكك الحديد في البلاد بتمويل ألماني-ياباني


طهران-ارنا:-أشار نائب رئيس شركة السكك الحديدية لشؤون التخطيط والإقتصاد والنقل نور الله بيرانوند الى أن كلا من ألمانيا رصدت مبلغ 3 مليارات يورو واليابان مبلغ 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع إيرانية في مجال السكك الحديدية.

وقال بيرانوند امس السبت إن شركة السكك الحديدية تتفاوض حالياً مع الشركات الأجنبية لتطوير أنظمة الإشارة في شبكة السكك الحديدية الإيرانية وخاصة خط طهران – تبريز وكذلك لتأجير أسطول السكك الحديدية الإيرانية.

واشار الى إن المانيا رصدت 3 مليارات يورو لتطوير مشاريع السكك الحديدية الإيرانية والتي تشمل توفير قاطرات الديزل والكهرباء من قبل شركة زيمنس الألمانية وكذلك تطوير نظام الإشارة وتوفير خطوط الاتصالات عالية السرعة وتوفير أسطول خطوط عالية السرعة بين طهران وقم وإصفهان وكذلك توفير قاطرات كهرباء لخط طهران - مشهد.

واشار الى رغبة اليابان في تمويل قطاع السكك الحديدية الإيرانية بـ 10 مليارات دولار وقال: إن التمويل الياباني يشمل تطوير أنظمة الإشارة لبعض خطوط السكك الحديدية من بينها خط طهران تبريز وتأجير أسطول السكك الحديدية مشيراً الى أن مسألة التأجير لازالت في طور المفاوضات الأولوية.

من جهة اخرى اعلن عضو اللجنة العمرانية لمجلس الشورى الاسلامي "حميد بنائي" انه سيتم وضع حجر الاساس لخط سكة حديد تربط مدينة مشهد بمدينة زاهدان الشهر المقبل.

واوضح النائب بنائي ان المرحلة الاولى من هذا الخط سيربط مدنية كناباد بمدينة بجستان، مضيفا: سيتم التباحث مع شركات داخلية وخارجية لتمويل هذا المشروع الذي طوله 800 كلم.