دالتون: ايران تتعاون مع اقليم كردستان والحكومة المركزية العراقية لدحر داعش
طهران- فارس:-اكد السفير البريطاني السابق في طهران ريتشارد دالتون، الدور الحيوي جدا للجمهورية الاسلامية في الحفاظ على استقرار المنطقة، داعيا الى متابعة مسار افتتاح سفارتي البلدين في العاصمتين.
وكان ريتشارد دالتون سفيرا لبريطانيا خلال الفترة من 2002 الى 2006 ، ويعمل في الوقت الحاضر في قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة الابحاث "جتم هاوس" وهو خبير ايضا في شؤون ايران وليبيا.
وقال دالتون في الرد على سؤال حول دور ايران بعد ظهور تنظيم داعش الارهابي في المنطقة، ان دور ايران حيوي جدا، وفي الحقيقة ان ايران تتعاون الان مع منطقة كردستان العراق والحكومة المركزية العراقية، وان هذه الاقطاب الثلاثة وبريطانيا بطبيعة الحال ايضا ترى ضرورة تشكيل حكومة شاملة في العراق وان التهديد الذي يشكله داعش يستوجب ضرورة التعاون الاقليمي.
وقال السفير البريطاني السابق في الرد على سؤال وهو انه كيف يمكن لبريطانيا تصحيح سجلها الخاطئ في العلاقة مع ايران، انه على طهران ولندن بذل الجهد في هذا المجال، ومن الافضل لهما العمل على افتتاح السفارتين واجراء اللقاءات على مستوى الوزراء وايجاد التبادل التعليمي والثقافي والبحث عن الرغبات المشتركة لمعالجة الخلافات الجادة المتبقية عبر الحوار والمحادثات.
وبشان فوائد العلاقة بين طهران ولندن من الناحية الاقتصادية وفي مجال الطاقة خاصة لبريطانيا قال، ان التعاون بين الجانبين يعود بالكثير من الفوائد خاصة لبريطانيا وانني اعتقد بان الشركات التجارية البريطانيا قد تضررت في هذا المسار لان ايران تعتبر سوقا واعدة لممارسة الانشطة التجارية وبطبيعة الحال لن يحدث امر جديد لغاية حل القضية النووية الايرانية والغاء الحظر.