kayhan.ir

رمز الخبر: 6559
تأريخ النشر : 2014September07 - 21:11

نائب عراقي: السفير الأميركي يستخدم "الفيتو" ضد الشخصيات المرشحة لمناصب حكومية

كشف نائب عراقي أن السفير الأميركي في بغداد يستخدم (الفيتو) ضد بعض الشخصيات المرشحة لتبوء المناصب الوزارية في حكومة حيدر العبادي المرتقبة.

وقال عبدالرحمن اللويزي النائب عن كتلة اتحاد القوى الوطنية بزعامة أسامة النجيفي في مؤتمر صحفي بمبنى مجلس النواب العراقي وحضرته مراسلة عربي برس في بغداد أمس إن " لجنة المفاوضين من اتحاد القوى الوطنية هرعوا إلى السفير الأمريكي لرفع الفيتو عن شخصية معينة واستعادة حقيبة وزارية إلى حصة كتلة ما من تحالف القوى الوطنية ما كشف عن الوجه الحقيقي لهذه الكتلة وزعامات الاتحاد البائسة".

وأضاف اللويزي إن "الوفد التفاوضي لتحالفه لم يطالب بحقوق ناخبيه في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة مع التحالف الوطني، وإنما هرعوا للحصول على المناصب ".

وتابع اللويزي "لقد اجتمعنا في منزل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وامليت علينا ورقة من 17 مطلبا، قيل إنها هي ورقة الحقوق ثم أضفنا عليها تفصيلات ولكن الورقة التي نوقشت مع التحالف الوطني لم تتضمن أي شيء عن قضية كركوك والمناطق المتنازع عليها، ولم تتطرق إلى الأوضاع بعد التاسع من حزيران الماضي ".

وأكد النائب عن تحالف القوى الوطنية أن "إغفال بعض المطالب جاء لمجاملة جهة سياسية لأن الوفد التفاوضي كان يسعى للمناصب أو يتبنى عمليات سمسرة للمناصب ومن مصلحتهم عدم إثارة أي جهة لمضاعفة حظوظهم وفرصهم في الحصول على الوزارات، ولذلك تم التغاضي عن تلك المطالب".