kayhan.ir

رمز الخبر: 6555
تأريخ النشر : 2014September07 - 21:10
خلال تدشينه اكبر مخزن للغاز في الشرق الاوسط..

وزيرالنفط: الحظرالمفروض على السوائل الغازية لايؤثرعلى صادراتنا

سرخس- ارنا: - قال وزير النفط بيجن نامدار زنكنة، ان الحظر على السوائل الغازية كان مفروضا سابقا لذا فان العقوبات لاتؤثر بشكل حاسم على صادراته.

واضاف زنكنة امس الاحد في مراسم افتتاح أكبر مخزن للغاز الطبيعي في محافظة خراسان الرضوية، ان الحظر على السوائل الغازية اُعلن رسميا هذه المرة.

وردا على سؤال حول انشاء الوحدة البتروكيمياوية في منطقة سرخس قال ان تطورا كبيرا سيحدث في هذه المنطقة بانشاء هذه الوحدة البتروكيمياوية.

وبخصوص استيراد الغاز من تركمانستان قال ان واردات الغاز من تركمانستان سيستمر.

واشار زنكنة الى اهمية استغلال حقول النفط المشتركة في شمال شرق البلاد و اضاف ان عملية نقل الغاز تحتاج لمد الاف الكيلومترات من الانابيب في المناطق الجنوبية.

واضاف زنكنة ان تزويد المحطة بالغاز في الشهور الخمسة الاولى من العام الايراني الجاري سجل ارتفاعا بنسبة 35بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وجرت مراسم تدشين اكبر مخزن للغاز الطبيعي في الشرق الاوسط بمحافظة خراسان رضوي بحضور وزيرالنفط وعدد آخر من مسؤولي وزارة النفط.

وبتدشين هذا المخزن ستحتل ايران المركز الاول في الشرق الاوسط والخامس عالميا من حيث تخزين الغاز الطبيعي.

وتبلغ الطاقة التخزينية للمخزن نحو اربع مليارات و800 مليون مترمكعب وانه سيساهم كثيرا في خفض حجم استيراد الغاز من تركمنستان.

وكان قد جري في وقت سابق تدشين اول مخزن للغاز الطبيعي في ايران في محافظة قم.