kayhan.ir

رمز الخبر: 6514
تأريخ النشر : 2014September06 - 21:42
طهران تشدد على تعزيز علاقاتها مع كيب تاون..

مسؤول برلماني جنوب افريقي: شعبنا لن ينسى مواقف ايران الداعمة له إبان حكم الابارتهايد

طهران - كيهان العربي:- اكد مساعد وزير الخارجية في الشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان على ضرورة تعزيز مستوى العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الجمهورية الاسلامية في ايران وجنوب افريقيا.

وشدد الدكتور اميرعبد اللهيان خلال استقباله أمس السبت رئيس لجنة السياسة الخارجية في برلمان جنوب افريقيا "ماسانغو"، شدد على ضرورة تعزيز مستوى العلاقات الاقتصادية والسياسية بين طهران وكيب تاون داعيا الى المزيد من اهتمام الطرفين بدور رجال الاعمال.

وهنا باجراء الانتخابات وتشكيل الحكومة والبرلمان الجديد لجنوب افريقيا معربا عن امله بان تتخذ خطوات راسخة في مجال التعزيز الشامل للعلاقات بين البلدين خلال الفترة القادمة.

واعتبر مكانه برلماني البلدين في مسار تعزيز العلاقات بانها هامة داعيا الى تنميه التعاون البرلماني ودعم برلمان جنوب افريقيا لتعزيز العلاقات بين طهران وبريتوريا.

ووصف تشكيل مجلس التجارة المشترك بانه خطوة هامة في التعرف على الطاقات الاقتصادية والتجارية لديهما.

واعلن عن استعداد ايران لاستضافة رئيس برلمان جنوب افريقيا موكدا على ضرورة تعزيز التبادل السياسي بين البلدين على شتي المستويات.

من جانبه اشار رئيس لجنة السياسية الخارجية في برلمان جنوب افريقيا "ماسانغو" الى العلاقات العريقة والودية بين الجمهورية الاسلامية في ايران وجنوب افريقيا معربا عن امله بان نشهد تعزيز العلاقات في سائر المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية من خلال المزيد من التعاون بين برلماني البلدين.

وثمن "ماسانغو" دور الجمهورية الاسلامية في ايران الداعم لكفاح شعب جنوب افريقيا ضد نظام الفصل العنصري "ابارتهايد"، مشددا على ان الشعب الجنوب افريقي لن ينسى بدوره مواقف اصدقاءه.

واستعرض، تقريرا حول نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة في بلاده والتي انتهت بفوز حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم بنسبة 62 % من الاصوات، مؤكدا عزم كيب تاون على توسيع نطاق التعاون مع الدول الصديقة.