kayhan.ir

رمز الخبر: 6506
تأريخ النشر : 2014September06 - 21:41
عشية زيارته اليوم لطهران..

وزيرخارجية الدنمارك: حكومة الرئيس روحاني مهدت الارضية امام تحسين علاقات العالم مع ايران

برلين-ارنا:- قال وزير خارجية الدنمارك مارتن ليديغارد، ان تشكيل حكومة الاعتدال برئاسة حسن روحاني في ايران، قد مهد الارضية امام تحسين علاقات المجتمع الدولي سيما الدنمارك مع ايران.

واضاف الوزير ليديغارد عشية زيارته لطهران، ان الهدف من زيارته، تبادل وجهات النظر مع المسؤولين الايرانيين بخصوص تطوير العلاقات الثنائية وكذلك اجراء المشاورات حول اهم القضايا الاقليمية والدولية.

وصرح وزير خارجية الدنمارك بان زيارته لطهران هي الاولى له، موضحا بان زيارة العديد من المسؤولين الاوروبيين لايران وكذلك لقاءات وزير الخارجية الايراني بنظرائه الاوروبين خلال العام الماضي، يؤكد جيدا مسيرة التطورات الايجابية في ايران.

واعرب عن امله باستمرار التطورات الايجابية في ايران وقال: آمل ومن خلال زيارتي لايران ولقائي المسؤولين الايرانيين بتعزيز العلاقات بين البلدين اكثر فاكثر.

واضاف : سأبحث خلال زيارتي لايران وهي المحطة الاولى في جولة ستقودني الى دول المنطقة، فضلا عن تطوير العلاقات الثنائية، الامكانيات المتاحة لدعم التعاون الاقليمي والدولي لمواجهة العنف والتطرف وكذلك انهاء النزاعات المدمرة المنتشرة حاليا في بعض الدول مثل العراق وسوريا .

وبخصوص دور ومكانة ايران في المنطقة والافادة من قدراتها لتسوية المشاكل والازمات الاقليمية ومكافحة الارهاب والتطرف، أكد وزير خارجية الدنمارك على اهمية دور ايران في المنطقة وقال ان التطورات الاخيرة في سوريا والعراق وظهور تنظيم داعش الارهابي في المنطقة، يشكل تهديدا للجميع وان مواجهة هذا التهديد الحقيقي بحاجة الى تعاون جميع اللاعبين المهمين في المنطقة.

وحول المفاوضات النووية بين ايران و5+1، اعرب وزير خارجية الدنمارك عن تفاؤله ازاء التوصل الى اتفاق نهائي الى 24 تشرين الثاني/ نوفمبر نظرا للتقريرالاخير للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك ايفاء ايران بالتزاماتها في اطار الاجراء المشترك في جنيف.

وسيقوم وزير خارجية الدنمارك بزيارة الى طهران اليوم الاحد، فيما سيزور وزير خارجية سلوفاكيا طهران يوم الاثنين من الاسبوع القادم.