kayhan.ir

رمز الخبر: 6500
تأريخ النشر : 2014September06 - 21:40
كانت تقل عسكريين اميركيين وأجبرت على هبوط في بندر عباس..

مصدر مسؤول: الطائرة الاماراتية قدمت معلومات خاطئة لايران

طهران – كيهان العربي:- عزا المدير العام لشركة مطارات البلاد، السبب في الايعاز للطائرة الاماراتية للهبوط في مطار بندر عباس، بانه يعود الى معلومات الطيران الخاطئة التي قدمتها شركة الطيران المعنية وطلب المسؤولين الايرانيين للتحقق من الصدقية.

وقال محمد علي ايلخاني في شرحه لملابسات القضية، ان الطائرة كانت اماراتية وتعود لشركة (fly dubai) واضاف: ان الطائرة المذكورة التي كانت في طريقها من قندهار الى الشارقة التفتنا حين عبورها من الاجواء الايرانية الى وجود خطأ في معلومات وfly plan (خطة الطيران) الطائرة.

ونقلت وكالة "فارس" عنه قوله، انه وفي اطار الطمأنة الى عدم وجود مشكلة خاصة لدى الطائرة المذكورة فقد طلبنا منها الهبوط في مطار بندر عباس.

وتابع ايلخاني قائلا: ان خصائص الطائرة التي دخلت اجواء البلاد كانت غير ما اعلن عنها وبسبب هذا التناقض في المعلومات فقد طلبنا من قائد الطائرة الهبوط في مطار بندر عباس.

واوضح المدير العام لمطارات البلاد انه وبعد هبوط الطائرة في مطار بندر عباس، تم توجيه أسئلة لقائد الطائرة والتدقيق في وثائقها.

واوضح بان قائد الطائرة أقر بحصول خطأ في تقديم المعلومات الخاصة بالطائرة، واشار ايلخاني الى انه بعد معالجة المشكلة واجراء التدقيق اللازم، سمح للطائرة بالاقلاع حيث واصلت مسارها واضاف: تم استضافة الركاب في مطار بندر عباس بما يلزم.

وقال:ان الحادث حصل نحو الساعة السابعة والنصف مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (الثالثة عصرا بتوقيت غرينتش) ومن ثم أقلعت الطائرة بعد توجيه الاسئلة وإزالة الغموض.

وفيما يتعلق بجنسيات ركاب الطائرة قال: ان الطائرة تعبر من اجواء بلادنا فقط ولا يدخل الركاب الى البلاد فاننا لا نعرف جنسياتهم بالضبط ولكن يبدو انها كانت تحمل افرادا من مختلف الجنسيات.

واشار الى ان شركة (fly dubai) تسيّر رحلات الى مطار "الامام الخميني" عادة، مضيفاً: ان هذه الشركة تستخدم اجواء بلادنا بصورة منتظمة وهي ثاني شركة طيران اماراتية وتعتبر زبونا دائما بالنسبة لنا، ولكن على اي حال كان هنالك تناقض في المعلومات المقدمة حيث تم الطلب منها الهبوط في مطار بندر عباس للتحقق من الصدقية.

يذكر ان صحيفة "واشنطن بوست" كتبت ان طائرة مستاجرة من قبل قوات التحالف في افغانستان أُرغمت على الهبوط في مطار بندرعباس بقرار من ايران.

واضافت هذه الصحيفة الاميركية، ان برج المراقبة في مطار بندر عباس طلب من قائد الطائرة العودة الى افغانستان ولكن بعد ان اعلن عدم امتلاك الوقود الكافي للعودة الى قاعدة بغرام، طُلب منه الهبوط في المطار.

وادعت الصحيفة ان مقاتلات ايرانية "ارغمت" هذه الطائرة التي كانت تحمل نحو 100 عسكري اميركي وكندي على الهبوط.

وبعد دقائق صححت الصحيفة خبرها وقالت بان المقاتلات الايرانية "رافقت" هذه الطائرة.

وبعد قليل من نشر هذا الخبر نفت وزارة الخارجية الاميركية ارغام الطائرة على الهبوط في مطار بندرعباس من قبل مقاتلات ايرانية واعلنت بان الطائرة هبطت في ايران بعد تغيير مسارها.

واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية بعض الامور الادارية البيروقراطية بانها السبب في هبوط الطائرة.

وقال مسؤول أميركي يوم الجمعة إن طائرة مستأجرة تحمل نحو (100) أميركي أقلعت من بندر عباس بايران بعد تحويل مسارها الى هناك خلال رحلة لها من أفغانستان الى دبي بسبب مشكلات في خطة طيرانها.

وقال المسؤول مشيرا إلى الطائرة التابعة لشركة فلاي دبي، ان الطائرة كانت قد غادرت قاعدة بغرام الجوية في أفغانستان متأخرة عدة ساعات ولكنها تقاعست عن تحديث خطة طيرانها.

وقال: نتيجة لذلك طلب المسؤولون الإيرانيون في البداية من الطائرة العودة ثم سمحوا لها بالهبوط عندما أبلغتهم إنه ليس لديها وقود يكفي للعودة إلى بغرام.

من جانبه شرح محافظ هرمزكان جاسم الجادري أمس السبت لوكالة "تسنيم"، أحدث وآخر التفاصيل بشأن هبوط الطائرة الاميركية في ايران، وقال: ان الطائرة هبطت بعد تلقيها أول انذار، وان طاقمها لم يتعاون مع الجهات المعنية في ايران وأعطى معلومات خاطئة .