kayhan.ir

رمز الخبر: 6496
تأريخ النشر : 2014September06 - 21:39

إيران ترتقي المركز الـ17 عالميا في مجال علم الطب والصحة

طهران- ايسنا:- أفادت أحدث تقاريرعلمية صادرة بأن إيران تشغل المركز الـ17 عالميا في مجال إعداد المقالات العلمية والقيام بدراسات مختلفة في مجال الطب والصحة في العام 2013 .

وقال مسؤول في وزارة الصحة شاهين آخوند زادة انه يعود نحو 40 بالمائة حصة المقالات العلمية المنتشرة في إيران الى علم الطب.

وأفاد تقرير نشرته مجلة نيتشر (nature) العالمية المتخصصة في مجال العلوم غضون عام 2012 تحت عنوان ترسيم المكانة الدولية ل32 بلدا في مجال تطوير العلم أن ايران تحتل المركز ال18 في العالم بنشر 20 ألف و65 مقالا كما هي الأولى في الشرق الأوسط بينما كانت تحتل المركز ال25 عالميا في عام 2008.

يذكر أن إيران حققت نموا ملحوظا في مجال العلوم المختلفة نظير علوم الأعصاب والإدراك والكيمياء والطب وغير ذلك وأحرز مكانة ممتازة في هذا الشأن حيث تحتل المركز الـ38 عالميا في علم الأعصاب والـ3 إقليميا في علم الإدراك بعد الكيان الصهيوني وتركيا والمركز الأول في الشرق الأوسط في علم الكيمياء التحليلية وهي الـ13 عالميا تليها دول اوروبية نظير الدنمارك وبلجيكا وهولندا.

كما تتبوأ البلاد المركز الـ15 عالميا في مجال تقديم الكتب والمقالات العلمية حيث حققت نموا بنسبة 20 بالمائة سنويا في مجال عرض هذه الكتب والمقالات.

وقد أفادت أحدث إحصائيات علمية صادرة بأن ايران تحتل المركز الثاني في إمتلاك تقنية الخلايا الجذعية على المستوى الإقليمي .