kayhan.ir

رمز الخبر: 6463
تأريخ النشر : 2014September06 - 21:23

أوكرانيا والانفصاليون يوقعان على بروتوكول مبدئي لوقف إطلاق النار

كييف – وكالات : قال الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، إن مسؤولين أوكرانيين وقادة الانفصاليين الموالين لروسيا المجتمعين في عاصمة بلاروسيا، مينسك، وقعوا على بروتوكولا مبدئيا لبدء إطلاق نار بين الطرفين.

وشارك في محادثات مينسك الرئيس الأوكراني السابق، ليونيد كوشما وسفير روسيا لدى كييف، ميخائيل زورابوف، وقادة "جمهورية دونيتسك ولوهانسك الشعبية" التي أعنلت عن إنشائها من جانب واحد.

وجاءت هذه المفاوضات في أعقاب طرح الرئيس الروسي، فلاديمر بوتين، خطة سلام من سبع نقاط.

وتشمل الخطة وقف الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا "العمليات الهجومية النشطة" وفرض رقابة دولية للتأكد من التزام الطرفين بوقف إطلاق النار وتبادل السجناء بدون أي شروط وفتح ممرات إنسانية آمنية لنقل المساعدات إلى من يحتاجها.

ويأتي هذا الإعلان وسط أنباء عن تصاعد المناوشات شرقي أوكرانيا إذ اندلع قتال عنيف وقصف حول مدينة ماريبول الساحلية الاستراتيجية في الجنوب الشرقي لاوكرانيا.