بعيدي نجاد: الاعلان عن عدم التزام ايران بالاتفاق النووي انتهاك سافر للقانون الدولي
لندن-ارنا :- اكد سفيرنا لدي بريطانيا حميد بعيدي نجاد ان الاعلان عن 'عدم التزام ايران بالاتفاق النووي' من جانب اميركا، يشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي.
واضاف بعيدي نجاد في مدونة نشرها عبر حسابه على موقع تليغرام ،بصورة اجمالية وبعيدا عن التصريحات والاقاويل التي يمكن ان تدرجها الحكومة (الامريكية) ضمن بيانها السياسي هذا، فإن الاعلان عن عدم التزام ايران بتعهداتها في اطار الاتفاق النووي، يشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي ونقضا صريحا للمعاهدة وضوابط الوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ ذلك ان الوكالة الدولية اكدت لثماني مرات التزام ايران بهذا الاتفاق.
واردف بعيدي نجاد في مدونته على موقع تليغرام امس قائلا، للادارة الامريكية ان تفصح في اطار القانون الدولي عن سياستها تجاه ايران؛ لكن بشان الاعلان عن الوفاء بالتعهدات النووية، فهي مضظرة على الالتزام بقوانين الامن الجماعي والدور الحصري المحدد للوكالة الدولية للطاقة الذرية (في هذا الخصوص).
وخلص السفير الايراني لدى بريطانيا الى القول انه وفقا لبنود الاتفاق النووي واسس القانون الدولي، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تُعتبر الجهة الوحيدة المعنية بتحديد التزام ايران بتنفيذ تعهداتها النووية في اطار الاتفاق النووي، دون غيرها.