لاريجاني: أي مسعى لاثارة الفوضى في المنطقة أمر مدان ومرفوض بشدة
طهران - كيهان العربي:- اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور على لاريجاني، أي مسعى لاثارة الفوضى في المنطقة بانه أمر مدان ومرفوض بشدة.
واوضح الدكتور لاريجاني خلال مؤتمره الصحفي المشترك مع رئيس مجلس الشيوخ الايرلندي "دنيس أو دونوفان" في طهران أمس الثلاثاء بعد المحادثات التي اجريت بينهما، أوضح بان محادثات جيدة اجريت مع الوفد البرلماني الايرلندي في مختلف المجالات وقال: لنا مجموعات صداقة برلمانية ناشطة تتابع تنمية التعاون في هذا المجال وتساعد في الرقي بمستوى العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.
وصرح رئيس مجلس الشورى الاسلامي، بانه اوضح للجانب الايرلندي اولويات البلاد وفقا للخطة التنموية السادسة واضاف، انه تم التاكيد على اجتذاب الرساميل في مجالات الطاقة الحديثة والنظيفة وتوفير اجهزة مجالات الطب والطاقة اي النفط والغاز.
واعرب عن امله بان يستثمر رجال الاعمال الايرانيون الامكانيات المتوفرة، واضاف: نامل ايضا بان يسعى الاصدقاء الايرلنديون في مسار تسهيل العلاقات المصرفية.
وتابع رئيس مجلس الشورى الاسلامي، لقد كنا متفقين في الرأي في مجالات التعاون الدولي وتم التاكيد على هذه القضية خاصة وهو انه على الجميع الالتزام بالاتفاق النووي الدولي.
واشار الى ان محادثاته مع رئيس مجلس الشيوخ الايرلندي شملت ايضا قضايا المنطقة واضاف، لقد تباحثنا حول ازمة الارهاب في المنطقة وهو ما حظي باهتمام الطرفين كما تمت ادانة اي مسعى لاثارة الفوضى في المنطقة.
من جانبه قال رئيس مجلس الشيوخ الايرلندي "دنيس أو دونوفان" خلال المؤتمر الصحفي أمس الثلاثاء، ان الاتفاق النووي يصب في مصلحة اوروبا وايران، مضيفا: ان ايران تلعب دورا في إرساء الاستقرار بالمنطقة.
واعرب "دنيس أو دونوفان" عن ارتياحه لزيارته الى الجمهورية الاسلامية في ايران، ووصف هذه الزيارة بأنها الخطوة الأولى في مجال العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية، وقال: نحن باعتبارنا واحدا من اعضاء الاتحاد الاوروبي نؤمن انه يجب استمرار الاتفاق النووي.
واوضح، ان الاتحاد الاوروبي الموحد من شأنه ان يلعب دورا في استقرار المنطقة، واضاف: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تلعب دورا هاما في استقرار المنطقة وعملت على إرساء الاستقرار فيها.
واعرب رئيس مجلس الشيوخ الايرلندي عن شكره وتقديره لرئيس الجمهورية الاسلامية في ايران تجاه الجهود الايرانية في محاربة الارهاب، وأبدى رغبة بلاده للتعاون مع ايران في هذا المجال.
واكد على ضرورة زيادة التبادل التجاري بين ايرلندا وايران، واوضح: لدينا تعاون مع ايران بشأن تصدير معدات الصناعات الزراعية والأدوية ومشاركة التقنيات، وسنعزز هذا التعاون، وقمنا بالتشاور التجاري، وسيقوم وفد اقتصادي ايرلندي بزيارة الى ايران خلال الشهر القادم، ونرى هذه الخطوة الايجابية الاولى في المجال التجاري والاقتصادي بين الاتحاد الاوروبي وايران.
وردا على سؤال بشأن دور الدول الاوروبي في الالتزام بالاتفاق النووي، قال رئيس مجلس الشيوخ الايرلندي: ان حكومتنا والاتحاد الاوروبي لديهما ارتياح بشأن الاتفاق النووي والاجراءات الايجابية التي اتخذت في هذا المجال، ويعتبران أن تنفيذه يصب في مصلحة الطرفين، مؤكدا لذلك اننا نبذل جميع جهودنا الدبلوماسية ليكون هذا الاتفاق ايجابيا لإيران واوروبا.